يناقش منتدى الإعلام العربي القيم الإنسانية وتأثيرها على صناعة الإعلام، وذلك عبر جلسات حوارية مكثفة تديرها&مجموعة&كبيرة من النخب السياسية والإعلامية والاجتماعية.&

دبي: قبل أيام من انطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشرة لــ"منتدى الإعلام العربي"، كشفت اللجنة التنظيمية عن محتوى جلساته، والتي وصفتها بأنها شاملة وجامعة لأهم القضايا والموضوعات المتعلقة بقطاع الإعلام والمؤثرات التي تشكل واقعه، وما يتركه من أثر كذلك في المجتمع، وذلك عبر تناول جديد من منظور الرسالة التي يحملها هذا العام، وهي: "الإعلام ... أبعاد إنسانية".&

إقرا ايضا
وزير خارجية الأردن يشارك في منتدى الإعلام العربي بدبي
الأميرة هيا بنت الحسين ستفتتحُ منتدى الإعلام العربي&

وتتضمن الدورة الـخامسة عشرة للمنتدى تنوعاً في الجلسات والعديد من التفاصيل والمكونات الجديدة، والتي تمت اضافتها للمرة الأولى، ويأتي هذا التجديد في إطار عملية تطوير المنتدى بهدف إفساح المجال لمزيد من النقاشات وطرح عدد أكبر من الموضوعات على مائدة الحوار، وتمكين الحضور من الاطلاع على أفكار وتجارب رائدة ضمن المحاور التي سيتم التطرق إليها خلال يومي المنتدى، مع التأكيد على قيمة المتحدثين كل في مجال تخصصه، حيث حرص المنتدى على استضافة نخبة من أهم المؤثرين في المنطقة وأبرز الوجوه الإعلامية والخبراء المتخصصين في المنطقة والعالم.وستسهم في إثراء حوارات المنتدى، الذي تقام فعالياته على مدار يومي 10-11 مايو الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي، نخبة من أهم الرموز المحلية والعربية والعالمية من الساسة وصناع القرار والكُتَّاب والمفكرين والقيادات الإعلامية والأكاديميين والخبراء والمتخصصين في القطاع الإعلامي، وأبرز الوجوه المؤثرة في فضاء منصات التواصل الاجتماعي، والذين سيجتمعون في دبي لمناقشة علاقة القيم الإنسانية بالإعلام على مختلف الأصعدة، والتأكيد على قدرته في إحداث تحولات إنسانية إيجابية في محيطنا العربي، خارج إطار دوره النمطي، سواء في سياقه الإخباري أو الترفيهي أو التثقيفي.

وتبحث الجلسات الرئيسية في موضوعات وثيقة الصلة بالقيم الإنسانية في الإعلام العربي من أجل تحليل المشهد والخروج بتصورات حول سبل معالجة أبرز التحديات التي تواجهه واستحداث أفكار تساهم في تعزيز العمل العربي وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون في تطويره.&

"الاعلام العربي خلال السنوات العشر&المقبلة وتأثير الرقمنة على الممارسات الصحفية": تبحث هذه الجلسة في كيفية تأثر الممارسات الصحفية في ظل الحجم الهائل من المحتوى الإعلامي الذي ينتجه "الشهود الرقميون"، حيث تشرب الإعلام، وخصوصاً الرصين، ثقافة الاخبار العاجلة، وأصبحت وظيفته تقتصر على التأكد من المحتوى المنشور عوضاً عن صناعة الخبر. وتفتح الجلسة الباب امام عدة تساؤلات أهمها كيف وصلنا الى ما نحن عليه الان، وكيف توازن المؤسسات الإعلامية بين تدفق الاخبار على مدى الـ24 ساعة وبين التأكد من المحتوى، وبالأخص التلفزيون، ما هو دور الصحف ومحطات التلفزيون في ظل تمكن الشهود العيان من نشر محتواهم بعيداً عن الوسائل التقليدية، و ماهي الاخبار التي ستركز عليها وسائل الاعلام بحلول عام 2026؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها عثمان العمير، ناشر ورئيس تحرير صحيفة "إيلاف" الالكترونية، وإيان فليبس: مدير الاخبار في أسوشيتد برس، ويدير الحوار، فيصل عباس، رئيس تحرير موقع "العربية. نت" باللغة الإنجليزية.

"حوار الحضارات": تتناول هذه الجلسة مفهوم "حوار الحضارات" الذي ظهر في ضوء التغييرات الكبيرة التي شهدها العالم خلال العقدين الأخيرين، ومع تنامي العنف السياسي وازدياد التطرف والتعصب والإرهاب، إذ قُدم هذا المفهوم بوصفه السبيل الأمثل لتحقيق التفاهم والتعايش السلمي، وتجنُّب الحروب والصراعات. ومع اعتبار الإعلام مدخلاً مهماً لنقل الحقائق وإزالة المفاهيم الخاطئة والنمطية وتعزيز فرص التعاون بين الثقافات المختلفة، ومد الجسور واحترام الهويات الثقافية الحضارية المتنوعة.

كما وتطرح هذه الجلسة أسئلة مهمة، ومنها: إلى أي مدى يسهم الإعلام الأجنبي من خلال تعامله مع قضايا المنطقة العربية في دفع الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى؟ أم أنه يسهم خلافاً لذلك في كبح هذا الحوار ووضع العراقيل في طريقه؟ وكيف يفهم الإعلام الأجنبي تحولات المنطقة والصورة العربية؟ وما هي الموضوعات التي تحظى باهتمام الصحافة الأجنبية ؟ تستضيف هذه الجلسة كلاً من الكاتب والإعلامي عبد الرحمن الراشد، وغيدو باومهاور، المدير العام للتكنولوجيا في قناة "دويتشه فيله" الألمانية، وشوبانا بارتيا، رئيس مجموعة "هندوستان تايمز" الهندية، ويدير الجلسة محمد العتيبة، رئيس تحرير صحيفة "ذي ناشيونال".

"الإنسانية في مواجهة الإرهاب": تُعقد هذه الجلسة بالتعاون مع قناة "العربية" وتسلط الضوء على المرحلة الاستثنائية التي يمر بها الإعلام العربي وما تطلبه من تنسيق وتكثيف وتوحيد الجهود الإعلامية، لمواكبة حجم التحديات التي تواجه المنطقة في هذه المرحلة. وتتطرق الجلسة في حوار مفتوح للمتطلبات الإعلامية الراهنة للمنطقة العربية، بهدف الإجابة على تساؤلات هامة تشغل طيفًا واسعًا من الإعلاميين والصحافيين والمهتمين في العالم، ومنها: هل يعاني إعلامنا العربي من أزمة المبادرة، واضطراب في تحديد الأولويات؟ وهل يرقى جهدنا الإعلامي لمواجهة "الفكر الظلامي"؟ كيف نعيد لإعلامنا العربي قيمه الإنسانية التي غابت عنه وسط حالة التشتت السياسي والأمني؟ وما هو السبيل لوقف استغلال الجماعات الإرهابية لوسائل الإعلام الجديد؟ يتحدث في الجلسة: سلمان الدوسري، رئيس تحرير صحيفة "الشرق الاوسط"، و المحلل السياسي صبحي غندور، مدير مركز الحوار العربي في واشنطن، والباحث والمحلل السياسي الدكتور هيثم الهيتي. ويدير الجلسة الإعلامي محمد الطميحي من قناة العربية.

"إعلام يصنع الإنسانية": تأتي هذه الجلسة لتناقش أهمية الدور الإنساني للإعلام العربي انطلاقاً من قيمته كمحرك للأحداث مع وجوب تأكيد أن يكون هذا الأثر في الاتجاه الإيجابي الصحيح. وتركز الجلسة على التفاوت الإعلامي في عرض القضايا والأزمات الإنسانية، للإجابة على أسئلة من أهمها: هل يكفي أن يقوم الإعلام بتقديم التغطية الخبرية؟ لماذا يحشد الإعلام العربي إمكانياته لصالح القضايا الهامشية أو الأمور الأكثر إثارة فقط؟ &يتحدث في هذه الجلسة محمد النغيمش، الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط، والإعلامي عوض الفياض، والكاتب الصحافي ياسر عبد العزيز، ويدير الجلسة الإعلامي ياسر العمرو من قناة "أم بي سي".

"ما نوع الأخبار التي نريدها في المستقبل؟": تناقش هذه الجلسة الانتشار الواسع لوسائط الإعلام الجديد، وتسارع وتيرة إعداد المحتوى الإعلامي لتلبية متطلبات الجمهور. كما عملت التقنيات الحديثة على توفير المحتوى الإعلامي على المواقع الإلكترونية إلى جانب الأجهزة الذكية المتحركة. ويسلط الحوار الضوء على التغييرات التي طرأت على تعريف الخبر وقيمته وأهميته، ومستقبل صناعة الأخبار في عصر الإنترنت، والفرص المتاحة في ظل الانتشار الواسع لأجهزة الهاتف الذكية وإمكانية الاستفادة منها في إحداث تأثيرات أكبر. وتستضيف الجلسة، أماندا ويليس، نائب المحرر التنفيذي، ماشابل، ودايفيد وينير، محرر لدى لارج ديج، وريتشي جيت لي، نائب رئيس الاتصال لمنطقة الشرق الأوسط ودول المحيط الهادئ في "تويتر"، ويدير الجلسة، الكاتب سلطان القاسمي.

"ملهمون في خدمة الإنسانية": يقدم المنتدى في هذه الدورة نوافذ للإطلال على ثلاث تجارب متميزة تحت عنوان "ملهمون في خدمة الإنسانية"، ويتحدث في أولى جلسات "ملهمون" الشيخ ماجد الصباح، ويتناول الانفجار الحاصل في وسائل الإعلام الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي التي حولت من باتوا يُعرفون بـ"المؤثرين" في عالم تلك المنصات إلى جزء هام من دورة تطور الإعلام العالمي. وذلك ضمن جلسة بعنوان "كيف نقيس إنسانيتنا" وتركز على الأبعاد الإنسانية لشبكات التواصل الاجتماعي في أحداث المنطقة، ومن واقع تجربته الشخصية.

كما تتحدث ضمن جلسات "ملهمون" الأميرة أميرة الطويل التي ستشارك في المنتدى من خلال جلسة عنوانها "رسائل إنسانية"، وتتناول فيها الرسائل المؤثرة التي يمكن ان تلعب دوراً في تصحيح الكثير من المغالطات حول العرب والإسلام، وذلك عبر تسليط الضوء على فيلمها القصير المعنى الحقيقي لــ"الله أكبر".

وسيتحدث كذلك الدكتور عيد اليحيى، صاحب التجربة الثرية في شبه الجزيرة العربية ورحلته مع الكنز الحضاري والإنساني لهذه المنطقة، في جلسة بعنوان "على خطى الانسانية" عن الأبعاد الإنسانية العميقة التي احتضنتها جغرافية شبه الجزيرة العربية.

مسؤولية الإعلام

إلى ذلك، أوضحت منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة، ورئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، أن الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة والعالم باتت ملء السمع والبصر وأصبحت المادة المهيمنة على أغلب شاشاتنا العربية، وفي خضم تلك التحديات كان لا بد من البحث في المسؤولية التي يتحملها الإعلام نحو التخفيف من وطأة هذا الواقع، ونشر الأمل والتفاؤل بين الناس، والاهتمام بالسبل التي يمكن أن يمنح بها الإعلام الناس القدرة على النهوض من العثرات التي قد تواجههم بصلابة وعزيمة وإصرار على هزيمة أي تحدٍ وتحويله إلى إشراقة جديدة تحمل في ثناياها الأمل في غد أفضل.

وقالت: "رأينا أن الأبعاد الإنسانية للإعلام لا تقل أهمية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها منطقتنا العربية، وكذلك العالم، عن باقي أدوار الإعلام، بل إنها تأتي في صلب رسالته، انطلاقًا من مسؤولية الكلمة في تحويل واقع الناس دائمًا إلى الأفضل. لذا، رأينا أن من المنطقي أن يركز المنتدى على هذا المحور في محاولة جادة للإجابة على مجموعة من الأسئلة المهمة التي نطرحها من خلال أجندة شاملة وبالغة التنوع، سواء من ناحية المتحدثين، وهم من أهم النخب العربية، ونفخر بتواجدهم معنا لمشاركتنا أفكارهم ورؤاهم، وأيضاً من حيث الإطار التنظيمي للحدث لضمان أكبر مساحة ممكنة لجميع المشاركين سواء المتحدثين أو الحضور للتعبير عن آرائهم، والتي ستشكل مجتمعة الصورة المثلى التي يمكن للإعلام من خلالها الاضطلاع بدوره المنتظر في سياقه الإنساني على الوجه الأكمل".

وأضافت: "إن فرص الحوار في المنطقة العربية ربما أصبحت نادرة لانشغال الجميع في دوامة الأحداث المتسارعة التي لا تهدأ عاصفتها، ونأمل أن يكون المنتدى بما يوفره من مناخ مشجع على الحوار، محطة لالتقاط الأنفاس، والتدبّر بتأنٍ فيما يمكن للإعلام القيام به للخروج من تلك الدوامة إلى محيط جديد يعنى بمقومات البناء والتعمير والتقدم، ولكي يكون الإعلام سبباً في سعادة الناس وعونًا لهم وللأجيال القادمة في التمتع بمقومات الحياة الكريمة".

منطلق سياسي

ومن أبرز المتحدثين خلال الجلسات الرئيسة للمنتدى، وزيرة دولة للسعادة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، عهود الرومي، والتي تستعرض أفكارها حول مفهوم السعادة وقيمتها المهمة للإنسان وسبل تحقيقها، على الرغم من التحديات التي تفرضها التقلبات التي تمر بها المنطقة العربية والعالم ككل، وذلك من خلال جلسة تعقد بالتعاون مع قناة "سكاي نيوز عربية"، عنوانها: "السعادة كما نراها" ويديرها الإعلامي، فيصل بن حريز.

كما سيستعرض عمر سيف غباش، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في روسيا، خلال جلسة حوارية رئيسية تديرها الإعلامية في قناة "سي إن إن"، هالة غوراني، التغييرات السياسية والاجتماعية الكبرى التي تشهدها المنطقة العربية منذ سنوات، والتي وضعتها أمام أنظار العالم، وأثرت على الصورة الإنسانية للعرب وحقيقتها تحت عنوان "نشر السلام والمبادئ الإنسانية"، وتطرح الجلسة مجموعة من التساؤلات منها: هل نحن أمام مشكلة تتمثل في فجوة تتسع ولا تضيق حول الصورة الحقيقية لإنسانية الشعوب العربية؟ وما هو الدور الذي تلعبه دولة الإمارات لنشر السلام والمبادئ الإنسانية في المنطقة العربية والعالم عموماً؟&

&ومع اهتمام المنتدى باستعراض مختلف الموضوعات من منطلق سياسي، سعياً للتعرف على وجهات النظر، تطرح الانتخابات الأميركية والاحداث السياسية المضطربة التي تمر بها المنطقة العربية أسئلة مهمة حول مستقبل العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الأميركية والدول العربية، فهل تدخل العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الأميركية والدول العربية مرحلة جديدة، وما هو مستقبل هذه العلاقات، وما الذي ستعنيه نتائج الانتخابات النهائية بالنسبة للعلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة والدول العربية؟ يجيب عن هذه الأسئلة وغيرها مارك تونر، نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، خلال جلسة حوارية بعنوان: "مستقبل العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الأميركية والدول العربية"، ويدير الحوار فيها نارت بوران، الرئيس التنفيذي لقناة سكاي نيوز عربية.
&