إيلاف من لندن: قال خالد نديم، منسق منتدى "جنوب آسيا والشرق الأوسط"، لـ"إيلاف"، إنه نظم مؤخراً في مجلس العموم البريطاني في لندن آخر دورات المنتدى تحت عنوان "أهداف السياسة الخارجية التركية في الشرق الأوسط".
&
وأضاف: "أن الهدف هو تشجيع العلاقات بين الشرق الأوسط والغرب"، ولفت الى أنه يجب إضاءة العديد من الأمور الغائبة والمهمة في العلاقات مع الشرق الأوسط.
&
وكشف أن المنتدى يحضر جلستين إحداهما خاصة بمصر والأخرى خاصة بلبنان في ظل عدد من المستجدات في البلدين.
&
ورأى في ملاحظات متعددة أنه على بريطانيا استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، وقال انه طرح ذلك في جلسة الندوة، وأكد على أهمية الاتفاق التركي مع اوروبا، وما سينتج عنه في حالة اتمامه أم عدم الاتفاق على الالتزام به.
&
وشدد على موضوع وجود بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، متناولاً في لقائه مع "إيلاف" الموضوع من زوايا عدة.
&
وقال إن خرجت بريطانيا من الاتحاد الاوروبي فستكون اكثر صرامة في التعامل مع ملف اللاجئين.
&
وكانت النائبة البريطانية ديانا جونسون اشارت في جلسة المنتدى الى الروابط الثقافية القوية التي تربط تركيا والمملكة المتحدة التي تعيش فيها ما قالت عنها إنها "جالية تركية نشطة".
&
وتحدثت عن "الأهمية الاستراتيجية لتركيا في حلف شمال الاطلسي باعتبارها الدولة الوحيدة ذات الاغلبية المسلمة".
&
كما تطرقت الى مستقبل عضوية تركيا بالاتحاد الاوربي نظرًا لعلاقتها القوية مع الشرق الاوسط &والمزايا الاقتصادية الخاصة بدخول السوق التركية وزيادة التعاون بخصوص ازمة اللاجئين السوريين، وركزت في الوقت نفسه على أهمية الانفتاح والديمقراطية واحترام سيادة القانون داخل تركيا.
&
كما تحدث توم بريك، المنسق العام لكتلة الديمقراطيين الليبراليين، حول الوضع الراهن للسياسات البريطانية ودافع عن موقف الحكومة المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي، ثم أكد على حاجة بريطانيا لزيادة مشاركتها في ازمة اللاجئين في الاتحاد الاوروبي.
&
وأكد أن على "المملكة المتحدة ان تقوم بدورها في تخفيف ازمة اللاجئين التي ترزح تحت وطأتها منطقة الشرق الاوسط، كما يجب عليها أن تقوم بالمزيد من العمل فعليًا على الارض في كل من اليونان وتركيا ".
&
وناقش بريك العروض التي قدمها حزبه، والتي تطالب باستضافة 3000 طفل يتيم من اللاجئين، وقال تستطيع بريطانيا أن تقدم المزيد من الناحية الانسانية وعلى الرغم من تأييده لهذه المساعدة، أضاف: " يجب اتخاذ القرارات الصعبة في ما يتعلق بقبول اللاجئين"، لافتًا في الوقت نفسه أن المملكة لا يمكنها فتح ابوابها الى كل المهاجرين في العالم.
&
وتحدث ايضا الجنرال بارني وايت سبانر، النائب السابق لمدير سياسات الدفاع بحلف شمال الاطلسي، حول تركيا وحلف شمال الاطلسي والازمة السورية وعن الملف التركي الكردي والعلاقات بين الطرفين.
&
وأشار بيل بارك من كبار المحاضرين بقسم دراسات الدفاع بكلية كينجز واكاديمية الدفاع البريطانية الى العلاقات التركية الروسية وتنامي التبادل التجاري والسياحي والثقافي واستعداد تركيا لزيادة اعتمادها على الطاقة الروسية، وما اسماه "ميل حكومة أردوغان نحو بوتين".
&
ولفت الى ان تزايد قصف الروس على المقاتلين الذين تدعمهم تركيا، والتعاون الروسي الاميركي مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، واسقاط الطائرة الروسية، أدت الى تناقص الوارادات الغذائية من روسيا وتركيا اضافة الى استبعاد الشركات التركية من المناقصات وتراجع عدد رحلات الطيران.
&
واعتبر بارك أن تصرف روسيا يبدو "قاسيًا وخطرًا ومتسرعًا"، ووصف العلاقات التركية الروسية بأنها علاقة بين شخصين يصعب التنبؤ بردود أفعالهما، لأن "الثقة تصدعت وأنتجت الاختلافات سلوكًا لا عقلانيًا".
&
وتحدث هنري هوجر السفير البريطاني السابق الى سوريا عن العلاقات العربية التركية، وعدم وجود خلافات بين العرب والاتراك على مدى حوالى مئة عام ما بعد الحرب العالمية الاولى وفترة التقارب مع سوريا ابان تسلم بشار الأسد سدة السلطة.