اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبدي مساء اليوم عن احكام القوات العراقية سيطرتها على قلب مدينة الفلوجة التي احتلها تنظيم داعش مطلع عام 2014، واوضح ان جيوبا صغيرة للتنظيم ما تزال هناك وسيتم القضاء عليها خلال الساعات المقبلة، مؤكدا ان وجهة القوات المقبلة ستكون نحو مدينة الموصل الواقعة تحت سيطرة التنظيم ايضا.

إيلاف من بغداد: اشار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، في كلمة متلفزة الى العراقيين وقد احاط به عدد من القادة العسكريين وتابعتها "إيلاف"، الى ان "الفلوجة عادت الى حضن الوطن وقواتنا البطلة تحكم سيطرتها على قلب المدينة والموصل وجهتنا المقبلة ليكون نصرنا الجديد فيها".. وشدد بالقول "القوات الامنية وفت بوعدها وحررت الفلوجة".

واضاف إن "الفلوجة عادت الى حضن الوطن وقواتنا سيطرت على قضاء الفلوجة واحكمت سيطرتها على داخل المدينة وما زالت هناك بعض البؤر والتي تحتاج الى تطهير في الساعات المقبلة" . وقال "وجهت جميع مؤسسات الدولة باستنفار جميع الجهود من أجل رعاية المدنيين وتوفير المساعدات لهم &ووجهت قواتنا التي سيطرت على الفلوجة بحماية الممتلكات العامة والخاصة ورعاية أمن وسلامة المواطنين".

وخاطب العبادي من اسماهم بالطيبين من أبناء الفلوجة قائلاً "لقد ضحت قواتنا من أجل تحرير مدينتكم ومن أجل أن تعيشوا بأمن وسلام فيها واعادة النازحين اليها .. نريد أن يكون هناك أمناً وسلاماً في هذه المدينة لعودتكم وللعيش فيها.. هدفنا صيانتكم وصيانة حرماتكم وجميع العراقيين وسنبذل المستحيل للحفاظ عليها، هذه مدينتكم وستعودون اليها سالمين غانمين".

ووعد العبادي بتحقيق "نصر قريب جداً" في مدينة الموصل قائلا إن "نصراً قريباً ينتظرنا في الموصل لنطرد آخر داعشي من أرض العراق" .. مشددا على ان "العراق سيبقى للعراقيين". وخاطب عناصر تنظيم داعش قائلا إن "قادتكم وعدوكم بانهم سيصمدون ولم يصمدوا وتخاذلوا وتراجعوا لا مكان لكم في العراق وستحاسبون على كل جرائمكم".&

ومن جهته بارك رئيس مجلس النواب سليم الجبوري "الانتصارات الباهرة" التي حققتها القوات المسلحة & في معركة تحرير الفلوجة مشيرا أشار الى أن "العيون ترنو" تحو مدينة الموصل.&

وقال الجبوري في تصريح صحافي ارسل نصه الى "أيلاف" انه تلقى اليوم "بشرى الانتصارات لقواتنا المسلحة البطلة والتي تكللت برفع علم العراق فوق المجمع الحكومي والقائمقامية في الفلوجة"..مشيرا إلى أن "تحرير الفلوجة اليوم نقطة فاصلة وبداية الانكسار التام لعصابات داعش وعيوننا ترنو الى نينوى وننتظر بشائر النصر&

واعرب رئيس البرلمان عن "شكره وفخره الكبير بهذه الانتصارات".. مؤكدا أن "التحرير والانتصار يكملان طعمها بإغاثة من نزح فلا نزيد معاناته وعلينا تسخير جميع امكانيات الدولة لذلك".

ثلاثة اسابيع

وكان العبادي اعلن في 23 من الشهر الماضي انطلاق العمليات العسكرية لتحرير مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية من سيطرة تنظيم داعش التي يحتلها منذ مطلع عام 2014 مؤكدا توفير طرق آمنة لخروج المدنيين حيث ان هناك 50 الفا منهم محاصرون بداخلها.

وشارك في معارك الفلوجة 3 الف مقاتل من القوات العراقية بمساندة القوات الشعبية والعشائر وهي & تضم جهاز مكافحة الإرهاب في موقع رأس الحربة مع وجود قوات الرد السريع و20 ألف مقاتل للشرطة الاتحادية فضلا عن أبناء الحشد العشائري الذين تم تدريبهم من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي تنظيم داعش في يناير عام 2014 أي قبل ستة أشهر من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسوريا المجاورة. وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 60 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص.

ويضم قضاء الفلوجة والنواحي التابعة له اكثر من نصف مليون نسمة وينحدر أغلب سكان الفلوجة من عشائر الكبيرة في العراق وهي عشائر الدليم بكل فروعها : البو علوان والمحامدة والفلاحات والحلابسة والبونمر والبوفهد والجميلة ، والجبور والكبيسات، والبوعيسى والعزة والجنابيين وزوبع وقبيلة بني تميم بفروعها : العيايشة والبو ذهيبة والبو سهيل والبو فياض &بالإضافة إلى مجموعة من العشائر الأخرى وكما يوجد بها مجموعة من الأكراد.

ويطلق على المدينة أيضا لقب مدينة المساجد لكثرة المساجد فيها والتي يصل عددها إلى 550 مسجد وكانت من ابرز معاقل تنظيم القاعدة بعد تغيير النظام العراقي عام 2003 وقد احتلها تنظيم داعش مطلع عام 2014 . وقد تضررت الفلوجة كثيرا من هجومين شنتهما القوات الأميركية على مسلحي تنظيم القاعدة في عام 2004.
&