نصر المجالي: أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، يوم الأحد، حكمًا بالسجن 15 عامًا على متهم نرويجي من أصل عراقي بتهمة نقل مادة مفرقعة بقصد استعمالها بمواد متفجرة.

وأعلنت المحكمة الأردنية عدم مسؤولية خالد كاظم جاسم الربيعي عن تهمة القيام بأعمال من شأنها الإخلال بالنظام العام وتعريض أمن وسلامة المملكة للخطر، وإعلان براءته من تهمة الانتساب لجمعية غير مشروعة (فيلق القدس).

وكان تم اعتقال الربيعي (50 عامًا)، الذي يحمل الجنسيتين العراقية والنرويجية في الثالث من ابريل 2015، وتقرر توقيفه في السادس من ذات الشهر.

واسند الادعاء العام في محكمة أمن الدولة للربيعي ثلاث تهم هي الحيازة والتعامل بمادة مفرقعة بقصد استخدامها للقيام بأعمال ارهابية، والقيام بأعمال من شأنها الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، والانتساب الى جمعية غير مشروعة (فيلق القدس) بقصد ارتكاب اعمال ارهابية في المملكة.

وحينها، قالت السلطات الأردنية إنها ضبطت &45 كيلوغرامًا من المتفجرات كان يخزنها في قرية "ثغرة عصفور" في محافظة جرش شمالي المملكة.

يذكر أن "فيلق المقدس"، وهو تنظيم يتبع الحرس الثوري الإيراني، ويعمل أساسًا في كردستان إيران، حيث تنشط مجموعات كردية مسلحة مناهضة للسلطات.

وكانت لائحة الاتهام كشفت أن السلطات العراقية أبعدت الربيعي العام 1980 الى ايران، وهناك تم تجنيده من قبل المخابرات الايرانية.

وفي الاردن، عمل الربيعي على نقل مواد متفجرة وتخزينها شمال المملكة، كما قام ضمن مخططه بمعاينة الحدود الاردنية الاسرائيلية بهدف تنفيذ عمليات على الحدود.

وفيلق القدس الايراني يعتبر بمثابة قوات خاصة للحرس الثوري مسؤولة عن عمليات خارج حدود إيران إقليميًا.

وقالت مصادر أمنية إن هذه المحاولة كانت ستمثل الهجوم الاكبر منذ 10 سنوات، حين شنّ تنظيم القاعدة في العراق ثلاث هجمات على فنادق في العاصمة عمان، أودت بحياة نحو ستين شخصًا.