تقريرنا اليوم يغطي ردود الفعل على تصويت البريطانيين على انفصال بلادهم عن الاتحاد الأوروبي.

تصدر هاشتاغ حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي #Brexit قائمة أكثر الهاشتاغات تداولا حول العالم بنحو 400 ألف تغريدة على مدار الساعة الماضية لكتابة هذا التقرير، وأكثر من مليوني تغريدة على مدار اليوم الماضي، كما تصدر هاشتاغ Brexit قوائم الهاشتاغات في عدد من البلدان العربية كمصر والأردن وقطر ولبنان صباح الجمعة.

ويعرض الرسم التحليلي التالي أكثر البلدان استخداما للهاشتاغ.

واستيقظ الكثيرون في بريطانيا على نتيجة الاستفتاء، وحقيقة إن بلدهم سوف تنفصل عن الاتحاد الاوروبي، واتجهوا إلى منصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي لإبداء آرائهم، وموقفهم من النتيجة، سواء كانوا يهللون لها، أو يعبرون عن تخوفاتهم عن ما يحمله المستقبل لبلدهم خارج الاتحاد الأوروبي، إذ جاءت النتيجة صدمة للعديد.

وكانت من نقاط الجدل عبر مواقع التواصل، التي يعتبر جزء كبير من مستخدميها من صغار السن، هو إن من دون الثامنة عشر لم يسمح له بالتصويت في الاستفتاء، قائلين إن القرار سيأثر على حياتهم ومستقبلهم بشكل كبير لذلك كان من المفترض إن يشاركوا في عملية التصويت.

ولم تقتصر ردود الفعل على البريطانيين، إذ كانت للنتيجة تأثيرا اقتصاديا حول العالم، مع انخفاض حاد لقيمة الجنيه الاسترليني، ما دفع نتيجة الاستفتاء إلى صدارة الأخبار التي يناقشها العرب اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، لتطغى على جميع الأحداث الاخرى صباح الجمعة.

وانتشر هاشتاغ #استفتاء_بريطانيا بصورة كبيرة على مدار الساعات القليلة الماضية ليظهر في أكثر من 16 ألف تغريدة.

وكان قرار رئيس الوزراء البريطاني التنحي عن منصبه ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بداخل بريطانيا وخارجها، إذ ظهر اسمه في المركز الثاني لأكثر الكلمات والهاشتاغات المتداولة حول العالم صباح الجمعة.