قام زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين الأحد بإقالة أحد كبار مسؤولي الحزب هيلاري بن، وفق ما أعلنت "بي بي سي"، في وقت يشهد الحزب انقسامًا عميقًا إثر قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.

إيلاف من لندن: ذكرت "بي بي سي" أن كوربين أقال هيلاري بن "وزير الخارجية" في حكومة الظل العمالية، بعدما قام بحضّ أعضاء في الحزب على الاستقالة، في حال رفض كوربين التنحّي عن منصبه.

وقال متحدث باسم الحزب إن كوربين "فقد ثقته" في بن، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية. وكان كوربين انضم إلى رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون للدعوة إلى بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، غير أن معسكر الخروج من الكتلة الأوروبية فاز بنسبة 51.9% في الاستفتاء، الذي جرى الخميس حول هذه المسألة.

واستقال كاميرون الجمعة بعد اعلان النتيجة، على أن يغادر مهامه في اكتوبر، غير أن هزيمة المؤيدين لأوروبا اثارت بلبلة في صفوف العماليين ايضًا.
وستقدم نائبتان عماليتان الاثنين مذكرة بحجب الثقة عن كوربين، في خطوة تعكس غضب العديد من البرلمانيين، الذين يتهمون زعيم حزب العمال بعدم بذل جهود كافية في الحملة من اجل بقاء البلاد في صفوف الاتحاد الاوروبي.

وهم يأخذون بصورة خاصة على كوربين فشله في اقناع ناخبي الحزب من العمال، الذين صوّت اكثر من ثلثهم (37%) مع الخروج، مخالفين بذلك خط الحزب.

بعد اقصاء بن، اعربت النائبة العمالية روبرتا بلاكمان-وودز عن خيبة املها، وكتبت على موقع تويتر، "على حكومة الظل العمالية الآن أن تتحرك لانقاذ الحزب ومن اجل مصلحة البلاد، والا فلن يغفر لنا ابدًا". واعلن كوربين انه لا يخشى مذكرة بحجب الثقة، لكن الانتقادات الموجهة اليه ستكون في صلب اجتماع يعقده حزب العمال الاثنين.