إيلاف من لندن: من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي من روما، مساء اليوم الأحد، عن الاتفاق الاسرائيلي التركي لإعادة التطبيع بين البلدين، على ان يقوم المجلس الامني الوزاري الاسرائيلي بإقرار الاتفاق الاربعاء المقبل، فيما يلتقي بنيامين نتانياهو، اليوم في روما، وزير الخارجية الاميركي جون كيري لبحث الملف الفلسطيني الاسرائيلي.

يذكر ان وفدين من البلدين سيناقشان اليوم اللمسات الاخيرة للاتفاق، حيث يترأس نائب رئيس مجلس الامن القومي يعقوب نيجل، والمحامي يوسف تشاحنوفر الوفد الاسرائيلي، بينما يترأس الوفد التركي فريدون سنيورلو، مدير عام وزارة الخارجية التركية.

وكان رئيس الموساد الاسرائيلي يوسي كوهن ناقش خلال الاسبوع الماضي في انقرة مع نظيره التركي كل التفاصيل المتعلقة بالاتفاق المنوي ابرامه، وتوصلا الى حل جميع النقاط بين الطرفين، حيث تابع كوهن الامر والتقى الوفود والمسؤولين الاتراك عندما شغل منصب رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي، واستمر بذلك بطلب من نتانياهو حتى بعد تعيينه رئيسًا للموساد.

النقاط الأساسية

وفي هذا الإطار، تنشر "إيلاف" النقاط الاساسية للاتفاق، وهي على الشكل الآتي:

1- اسرائيل تحوّل 21 مليون دولار لجمعية خاصة بتركيا لدفع تعويضات ذوي ضحايا السفينة "مرمرة".

2- اسرائيل تعتذر عن احداث "مرمرة" في العام 2010.

3- تركيا تتنازل عن نقل مساعدات مباشرة لقطاع غزة، مقابل أن يتم ذلك عبر ميناء اشدود الاسرائيلي.

4- ابعاد قادة عسكريين لحماس من تركيا، كان اولهم كان ابعاد صلاح العاروري، وتعهد تركي بعدم عودته لاراضيها، وايضا منع حماس من القيام باي نشاط عسكري ضد اسرائيل من الاراضي التركية، والابقاء على العمل السياسي لحماس فقط.

5_ الاتفاق على عودة التنسيق الاستخباراتي والتعاون الامني بين البلدين، واستمرار اسرائيل في صيانة الطائرات الحربية التركية والعودة لابرام عقود اسلحة متطورة.

6- الشروع فورًا في مباحثات لمد انبوب غاز من منشآت الغاز الاسرائيلية في المتوسط الى تركيا، وبيعها الغاز بسعر مخفض.

7- تطبيع كامل بين البلدين يشمل اعادة السفراء الى انقرة وتل ابيب.

8- تعهد مشترك بعدم إقدام أحدهما على عمل يضر الآخر.

9- اعادة اللجنة التركية لمتابعة ما يدور في الحرم القدسي.

وساطة

هذا ويذكر ان اسرائيل اطلعت كل من روسيا واليونان وقبرص ومصر على تفاصيل الاتفاق، واكدت لهذه الدول انه لن يأتي على حساب علاقات اسرائيل بكل واحدة من تلك البلدان، اضف الى ذلك الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يقوم في الاونة الاخيرة بجهود وساطة بطلب من الرئيس التركي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محاولة لرأب الصدع بين البلدين بعد اسقاط تركيا للطائرة الروسية على الحدود التركية السورية قبل نحو عامين، وقال مصدر اسرائيلي مقرب من نتانياهو إن الرئيس الروسي في لقاءه الاخير مع نتانياهو في موسكو اعرب عن استعداده لبحث الامر بايجابية.
&