موسكو: قال المكتب الإعلامي لتيار الغد السوري في بيان صحافي، حصلت "إيلاف" على نسخة منه، أن رئيس تيار الغد "أعلن عن رغبته في تحقيق اتفاق وقف إطلاق النار بأسرع وقت، إضافة الى فتح ممرات للمساعدات الإنسانية لكل المناطق في سوريا لحل المشكلات الإنسانية في البلاد".

وأشار الجربا إلى أن "الوضع فى سوريا يتفاقم كل يوم ويتعقد، مع الأخذ&في الاعتبار بأن روسيا تلعب دوراً مهمًا في سوريا وفي المنطقة، نحن وصلنا إلى موسكو لبحث الوضع وتبادل الأفكار الإبداعية حول كيفية حل الأزمة السورية".

من جانبه، أعرب لافروف عن سعادته للقاء الجربا في العاصمة الروسية، معلنًا اهتمام موسكو بالاستماع لتقييم تيار الغد السوري للأحداث الجارية حول التسوية السياسية، موضحًا أن روسيا على مدار خمس سنوات عقدت لقاءات واجتماعات منتظمة مع ممثلين عن الحكومة السورية وجميع فصائل المعارضة من دون استثناء.

وأكد لافروف "أنه يعرف أن الجربا شخص وطني مخلص لبلده، وأن روسيا على يقين من اهتمام الجربا الجدي بوقف إراقة الدماء والتنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن، والتي تم التوافق عليها من قبل المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله أن يسهم الجربا شخصيًا وتيار الغد السوري في تحقيق أحد المبادئ الأساسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي بأن السوريين أنفسهم يجب أن يقرروا مصير بلادهم دون تدخل خارجي.

وقال منذر اقبيق الناطق باسم التيار وعضو الوفد لـ "إيلاف"، "انه حضر اللقاء مع وزير خارجية روسيا ونائبه وفريق الشرق الأوسط في الوزارة، فيما حضره من جانب التيار رئيسه الجربا وعضو المكتب السياسي أحمد عوض".

وأوضح "جرت مباحثات مكثفة حول الوضع السوري وذلك بشكل صريح وهادئ".

وأكد "كان هناك توافق بين الطرفين حول مرجعية العملية السياسية والمرحلة الانتقالية، وهي بيانا جنيف وفيينا وقرار مجلس الأمن 2254. وأكد الطرفان التزامهما الكامل بمبدأ تشكيل هيئة انتقالية حاكمة تمارس صلاحيات تنفيذية كاملة، و ان يتم وضع دستور جديد وانتخابات تشمل الجميع، بمن فيهم اللاجئون، بمراقبة صارمة من الامم المتحدة خلال فترة انتقالية من 18 شهراً".

هذا وتطرق تيار الغد إلى "سقوط ضحايا مدنيين أبرياء من جراء القصف الجوي في سوريا، وطالب تجنب ذلك".

ونقل اقبيق تأكيدات "الجانب الروسي أن روسيا لا تريد استهداف مدنيين أبرياء، وكذلك المعارضة المعتدلة، وحملتها تستهدف ارهابيي داعش والنصرة".

وفي ما يتعلق بالشأن الإنساني، فقد أوضح الجانب الروسي لوفد التيار "وجود تقدم ملموس، حيث وصلت المساعدات إلى 16 منطقة، بينما كانت 2-3 مناطق العام الماضي".

وطلب تيار الغد استمرار الضغوط الروسية من اجل تدفق المساعدات إلى كافة المناطق.&

وأبدى الطرفان، بحسب قبيق، رغبتهما في الوصول إلى حل سياسي في سوريا عن "طريق مفاوضات سورية سورية في جنيف تكون لها صفة الإستمرارية حتى الوصول إلى اتفاق سياسي، حسب بيان جنيف، من أجل حقن دماء السوريين وتخفيف المعاناة عنهم".&

وكذلك توافق الطرفان على ضرورة مواجهة التطرف والارهاب المتمثل في تنظيمي داعش والنصرة وتنظيف البلاد منهما. كما عقد وفد تيار الغد مباحثات مع بوغدانوف وستكون هناك دعوة عشاء للوفد مساء اليوم على أن تستمر الزيارة ثلاثة أيام.