بعد شجار عنيف اثر قيام سيّاح بتصوير نساء يرتدين البوركيني، الذي يغطي جميع انحاء الجسد، قرر رئيس بلدة سيسكو في كورسيكا، الجزيرة الفرنسية في البحر الابيض المتوسط، حظر لباس البحر الاسلامي "البوركيني”.

باستيا: قرر رئيس بلدة سيسكو في كورسيكا، الجزيرة الفرنسية في البحر الابيض المتوسط، حظر لباس البحر الاسلامي "البوركيني"، على غرار مدينتين أخريين، بعد شجار عنيف السبت بين شبان وعائلات من اصول مغاربية، كما اعلن لفرانس برس الاثنين.

وقال شهود إن شجارًا عنيفًا اندلع اثر قيام سيّاح بتصوير نساء يرتدين البوركيني الذي يغطي جميع انحاء الجسد. واسفرت المشاجرة عن خمس اصابات واضرار في الممتلكات. وتم حشد مئة من عناصر الشرطة والدرك لعودة الهدوء.

&يذكر أن اثنين من رؤساء البلديات في جنوب فرنسا حظرا في الاسابيع الاخيرة السباحة بالبوركيني، ما اثار جدلاً بين انصار تطبيق العلمانية في الفضاء العام والمدافعين عن حرية التعبير، وقال انج بيير فيفوني، رئيس البلدية الاشتراكي في سيسكو، شمال كورسيكا، إنه سيتم تسجيل قراره حظر البوركيني في المحافظة الثلاثاء بالاستناد الى قرارين سابقين، احدهما من بلدية مدينة كان، وقد صادق القضاء على قرار بلدية كان.

إلغاء احتفالات

كما قرر رئيس البلدية الغاء احتفالات ذكرى رقاد السيدة العذراء في 15 اغسطس، "ليس لأسباب امنية لكن بسبب مزاج الناس"، وتم فتح تحقيق حول العنف من اجل "تحديد اساس" وقائع ما حدث السبت، وفقًا للنيابة العامة في باستيا، شمال الجزيرة.

وقد شارك نحو 500 شخص الاحد في باستيا في تجمع وسط اجواء متوترة. وهتف هؤلاء "الى السلاح، سنذهب الى هناك فنحن في بلدنا"، وتوجه الحشد الى لوبينو الشعبي والمختلط، لكن الشرطة سدت مداخل الحي الواقع في ضاحية المدينة،&يذكر أن حوادث عدة وقعت مع المسلمين في الآونة الاخيرة في كورسيكا. فقد تم تخريب مصلى في ديسمبر بعد هجوم استهدف عناصر الاطفاء اتهم شبان من اصول مغاربية بالضلوع فيه.

والشهر الماضي، اقرت الجمعية الوطنية في كورسيكا قرارًا يطلب من الدولة اغلاق اماكن عبادة الاصوليين المسلمين في هذه الجزيرة، بعد ساعات من تهديد وجهته جماعة انفصالية الى "الاسلاميين المتطرفين" من "رد حاسم" في حال وقوع اعتداء.