نصر المجالي: قالت إيران إن مقر الدفاع الجوي التابع للجيش الايراني، وجه إنذارا لطائرة بدون طيار أميركية قبل دخولها الأجواء في شرق البلاد، وأرغمتها بذلك على تغيير مسارها.

ويبدو أن الطائرة الاستطلاعية كانت تنوي دخول الاجواء الايرانية، وقال بيان رسمي: الا أن الدفاعات الجوية رصدتها ووجهت لها انذارًا ما ارغمها على التراجع من دخول اجواء منطقة شرق ايران.

وأشار البيان الذي تناقلته وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن الطائرة بدون طيار الاميركية، أقلعت من قاعدة في قندهار الافغانية واقتربت بمسافة 20 ميلا من الاجواء الايرانية، حيث ووجهت برصد وانذار مقر الدفاع الجوي.

وتم وضع المرصد والمنظومة الصاروخية في المقر في حالة التأهب لمواجهة الطائرة الاميركية.

تصعيد بحري

ويأتي الحادث غداة تصعيد بحري إيراني في مياه الخليج، حيث كانت أربعة زوارق إيرانية تحرشت يوم الأربعاء الماضي بالسفينة الحربية الأميركية (يو إس إس نيتز)، بسرعة عالية وانحرافها بعدما أطلقت السفينة قنابل مضيئة في المياه الدولية في مضيق هرمز.&

وقال البيت الأبيض إن نيات هذه التحرش غير واضحة "لكن مثل هذه التصرفات قد تؤدي إلى تصعيد التوترات".

وقال جوش إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض: "في هذه المرحلة لم تتضح نوايا السفن الإيرانية لكن التصرف غير مقبول في ضوء وجود السفينة الأميركية في المياه الدولية".

وأضاف قائلا "هذا النوع من التصرفات والحوادث مقلق وينطوي على احتمال تصعيد غير ضروري للتوترات".

وكان مسؤولون أميركيون، قالوا إن سفينة تابعة للبحرية الأميركية أطلقت ثلاث طلقات تحذيرية باتجاه زورق إيراني كان يقترب سفينة أميركية أخرى شمال الخليج العربي.

وقال السكرتير الصحافي للبنتاغون بيتر كوك، إن المنطقة شهدت ثلاثة حوادث لسفن تابعة للبحرية الأميركية وزوارق إيرانية يوم الأربعاء الماضي.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، إن الطلقات التحذيرية أطلقتها سفينة الدورية (يو إس إس سكوال)، واشترط المسؤول عدم ذكر اسمه لأنه مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام.