إيلاف من نيويورك: من المتوقع أن تشهد ولاية فلوريدا الأميركية، واحدة من أقسى المعارك الإنتخابية بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطية هيلاري كلينتون في الثامن من نوفمبر القادم.

فلوريدا التي تحوز حاليًا على ثالث اكبر عدد من المندوبين &(29) بعد تكساس وكاليفورنيا في المجمع الإنتخابي، تقع في اقصى الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأميركية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من عشرين مليون نسمة.
&
تاريخ مثير

تمتاز فلوريدا بتاريخ مثير على صعيد الإنتخابات الرئاسية في أميركا، فقد وقفت إلى جانب الحزب الديمقراطي منذ عام 1880 لغاية 1948 بإستثناء الدورة الإنتخابية عام 1928، ثم صبت اصواتها في صالح الجمهوريين في ثلاث دورات متتالية، ثم عادت للحزب الازرق عام 1964، وانتقلت مرة اخرى إلى الحزب الجمهوري منذ 1968 حتى 1976 عندما صوتت لصالح الرئيس جيمي كارتر ثم عاودت سلسلة التغيّرات فوالت رونالد ريغن في ولايتيه الاولى والثانية.
&
مع بوش الاب والابن

في عام 1988 حقق جورج بوش الاب انتصارًا كاسحًا في الولاية المشرقة حاصدًا اصوات مليونين وستمئة ألف مقترع، بينما حصل منافسه مايكل دوكاكيس على مليون وستمئة ألف صوت، ورغم خسارته عام 1992 غير أن بوش حافظ على انتصاره بالولاية متقدماً على بيل كلينتون بمئة الف صوت.

كلينتون حوّل سقوطه الى نجاح عام 1996 متفوقًا على بوب دول، بعدما حصل على مليونين وخمسمئة ألف صوت، وفي انتخابات عام 2000 حظيت فلوريدا باهتمام العالم أجمع بعد تأخر إصدار النتائج، وفاز بوش الإبن بفارق 537 صوتًا فقط، وحافظ على اصوات المندوبين عام 2004.
&
اوباما يفوز في الولاية

الرئيس الحالي باراك اوباما نجح في الفوز بالولاية عامي 2008 بعد تفوقه على منافسه جون مكاكين بفارق 246 الف صوت، وعام 2012 على ميت رومني مع فارق اقل بلغ يومها 75 الف صوت.
&
ترامب أسقط روبيو في معقله

الإنتخابات التمهيدة في فلوريدا هذا العام، شهدت تنافسًا حاميًا في المعسكر الجمهوري، وتمكن دونالد ترامب من اسقاط ماركو روبيو سيناتور الولاية في معقله بعد حصوله على اكثر من مليون صوت مقابل 636 الف صوت تقريبًا لروبيو، و403 آلاف صوت لتيد كروز، و159 ألفاً لجون كاسيتش، أما في المعسكر الديمقراطي فقد حازت كلينتون على ما يقارب مليوناً ومئة ألف صوت، ومنافسها بيرني ساندرز على خمسئمة وستة وستين ألف صوت.
&
الولاية المشرقة تتشح بالاحمر

على صعيد إستطلاعات الرأي في الولاية التي يوجد فيها ثالث أعلى نسبة من الناخبين اللاتين (تعوّل كلينتون على الحصول على اصواتهم)، أظهرت خارطة الارقام التي ينشرها موقع 438 المتخصص بالاحصاءات اليوم أن فلوريدا بدأت تتشح باللون الاحمر، وان نسبة حظوظ ترامب للفوز بها تبلغ 51% مقابل 48% لكلينتون.

وهذه هي المرة الاولى التي تعطي فيها استطلاعات الرأي تقدم المرشح الجمهوري في الولاية، التي يتوقع أن تكون نتائجها حاسمة على الصعيد الانتخابي، واشارت عدة تقارير صحفية الى أن كلينتون بحاجة ماسة الى دعم الرئيس باراك اوباما في فلوريدا، نظرًا لوجود نسبة غير قليلة من المصوتين اللاتين.