هيمبستيد: استهل المرشحان الى الانتخابات الرئاسية الاميركية، الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون، اول مناظرة بينهما مساء الاثنين في جامعة هوفسترا قرب نيويورك بسجال حاد حول الاقتصاد، تبادلا خلاله الاتهامات بعدم حيازة أي منهما على حلول مجدية لخلق وظائف.

وبحسب موقع "سي إن إن"، فقد تقدمت حتى الآن كلينتون على ترامب في المناظرة الأولى بـ62% مقابل 27%.

وخلال هذه المناظرة، الاولى ضمن ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر، ارتدت كلينتون ثوبًا من سترة وبنطال أحمرين، في حين ارتدى ترامب بدلة داكنة وربطة عنق زرقاء، وقد تصافحا ايذانًا ببدء النقاش الذي يستمر 90 دقيقة، والذي يتوقع أن يحقق نسب مشاهدة &قياسية خصوصًا بسبب التناقض بين شخصيتي المشاركين.

وقالت كلينتون في مستهل المناظرة ردًا على سؤال عن سبل تحقيق الرخاء الاقتصادي في البلاد، "علينا أن نعيد بناء اقتصاد فعّال للجميع وليس فقط لمن هم في القمة".

من جهته، قال ترامب "نحن نخسر الكثير من وظائفنا، انها تذهب الى المكسيك والى دول أخرى كثيرة".

واضاف: "انا سأعيد وظائفنا، انت لا يمكنك فعل ذلك"، بينما ردت وزيرة الخارجية السابقة عليه: "دونالد انا اعلم انك تعيش في عالمك الخاص".

البريد الالكتروني والتصريح الضريبي

تراشق المرشحان الاتهامات في قضيتي البريد الالكتروني الخاص، الذي استخدمته المرشحة الديموقراطية لدى توليها وزارة الخارجية، وتمنع الملياردير عن نشر تصريحه الضريبي.

وقال ترامب: "سأنشر تصريحي الضريبي، خلافًا لرغبة محاميّ، حالما تنشر هي الرسائل الالكترونية الـ33 الفًا التي محتها".

وردت عليه كلينتون بالقول إن منافسها يتهرب من نشر تصريحه الضريبي خلافًا لما دأب عليه كل المرشحين الرئاسيين في التاريخ الحديث، لأن "لديه ما يخفيه".

وقالت: "ليس هناك أي سبب يدعوني للاعتقاد بأنه سينشر تصريحه الضريبي يومًا ما، لأن هناك شيئًا يخفيه".

"فوضى عارمة" في الشرق الاوسط

اتهم المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في اول مناظرة بينهما مساء الاثنين بأنها تسببت خلال توليها وزارة الخارجية بـ"فوضى عارمة" في الشرق الاوسط.

وقال ترامب خلال المناظرة النارية: "انظري الى الشرق الاوسط، إنه في حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل الى حد بعيد في ظل إدارتك"، وذلك في معرض حديثه عن نشأة &تنظيم الدولة الاسلامية وصعوده في المنطقة والعالم.

واضاف: "تتحدثين عن تنظيم الدولة الاسلامية، ولكنك كنت هناك، وكنت وزيرة للخارجية في وقت كان فيه التنظيم لا يزال في بداياته. اليوم هو موجود في اكثر من 30 بلدًا، وانت سوف توقفينه؟ لا اعتقد ذلك".

"كذبة عنصرية"

اتهمت المرشحة الديموقراطية الى الانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون خصمها الجمهوري دونالد ترامب بأنه بنى مسيرته السياسية على "كذبة عنصرية"، عندما شكك بمكان ولادة الرئيس باراك اوباما وبحقه تاليًا في تولي الرئاسة.

قالت كلينتون إن خصمها الذي تراجع مؤخرًا عن تشكيكه بمكان ولادة اوباما، بإقراره أن اول رئيس اميركي اسود ولد فعلاً في الولايات المتحدة "لا يمكنه الافلات بهذه السهولة" من هذه "الكذبة"، مشددة على أن ترامب "بدأ بالفعل مسيرته السياسية بناء على هذه الكذبة العنصرية القائلة إن اول رئيس اسود لبلادنا لم يكن مواطنًا اميركيًا".

"القدرة على التحمّل"

وردًا على سؤال بشأن قوله سابقًا إن كلينتون لا تتمتع بالشخصية اللازمة لتولي مقاليد الرئاسة، قال الملياردير المثير للجدل "لقد قلت انها لا تتمتع بالقدرة على التحمل. وانا اعتقد أنها لا تتمتع بالقدرة على التحمل. لكي تكون رئيسًا لهذا البلد يجب أن تتمتع بقدرة هائلة على التحمل".

ولكن رد اول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تنتزع بطاقة الترشيح الحزبية الى الانتخابات الرئاسية أتى سريعًا، اذ قالت وزيرة الخارجية السابقة "حسنًا، عندما يسافر الى 112 بلدًا ويتفاوض على اتفاق سلام أو على وقف لاطلاق النار أو على اطلاق معارضين... أو حتى يمضي 11 ساعة يدلي بإفادة امام لجنة في مجلس الشيوخ، عندها يحق له أن يتحدث عن القدرة على التحمل".

كذلك شدد ترامب على ان الولايات المتحدة لا يمكنها ان تكون "شرطي العالم"، ولا أن تحمي كل حلفائها اذا لم تتقاضَ ثمن ذلك.

وقال الملياردير المثير للجدل: "اريد فعلا أن اساعد كل حلفائنا، ولكننا نخسر مليارات ومليارات الدولارات. لا يمكننا أن نكون شرطيي العالم، لا يمكننا أن نحمي الدول في سائر انحاء العالم حين لا تدفع لنا ما ينبغي".

ويتواجه المرشحان في مناظرتين أخريين الاولى في 9 اكتوبر والثانية في 19 منه.