مكسيكو: قتل متظاهران وشرطي وأوقف 1500 شخص خلال تظاهرات واعمال تخريب في المكسيك احتجاجا على زيادة اسعار الوقود في حين اعلنت الحكومة الجمعة ان الوضع يتجه نحو الاستقرار.

وتوفي رجلان اصيبا بالرصاص الخميس خلال مواجهات مع الشرطة في مدينة اكميكيلبان في ولاية هيدالغو وسط البلاد. وقتل شرطي الاربعاء في مكسيكو اثناء محاولته منع عملية سرقة في محطة للوقود.

وقال المسؤول الحكومي رينيه خواريز "لن يفلت احد من العقاب" موضحا انه تم توقيف اكثر من 1500 شخص.

وادت زيادة سعر البنزين بنسبة 20% والديزل بنسبة 16,5% اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير الى موجة احتجاج في مكسيكو ومدن اخرى قام خلالها المتظاهرون باغلاق طرق ومحطات وقود وشهدت كذلك اعمال نهب وتخريب.

واوضح خواريز انه تم نشر الشرطة الفدرالية وان 95% من محطات الوقود تعمل بشكل طبيعي وان الحركة عادت الى معظم الطرق التي كانت مغلقة.

وذكر رئيس كونفدرالية غرف التجارة انريكه سولانا ان نحو 800 من المتاجر الصغيرة والمتوسطة و250 متجرا كبيرا تضررت في انحاء البلاد.

واعلن رئيس المكسيك انريكه بينيا نييتو في رسالته بمناسبة راس السنة مساء الخميس ان قرار زيادة اسعار الوقود هو نتيجة لزيادة الاسعار على المستوى العالمي وانه "تغيير صعب" ولكنه ضروري لضمان استقرار البلاد.

ورفع الاسعار هو الخطوة الاولى لخصخصة سوق الوقود والغاء مراقبة الاسعار الذي قررت الحكومة بدء تطبيقه قبل سنة من الموعد المقرر اساسا في 2018.