محمود العوضي من أبوظبي: تأتي زيارة محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كضيف الشرف الرئيس في احتفالية يوم الجمهورية الهندي أواخر الشهر الجاري، معبرة عن قوة ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.&

فهو يعد ضيف الشرف رقم 67 الذي يحضر يوم الجمهورية الهندي الذي كان الرئيس الإندونيسي الأسبق سوكارنو أول ضيف شرف حضره في عام 1950 .

وتعد هذه هي الزيارة الرسمية الثانية للشيخ محمد إلى الهند خلال أقل من عام. كما يعد ابن زايد هو ثالث ضيف شرف عربي يحضر هذا اليوم، بعد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الذي حضر في عام 2001، والملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي حضر في عام 2006.

وسيتربع الشيخ محمد بن زايد خلال الزيارة المرتقبة على عرش الإعلام الهندي بكافة صوره المسموعة والمقروءة والمرئية.
&
زيارة منعشة للعلاقات

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تغريدة له على تويتر إنه وجه دعوة شخصية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ليكون ضيف الشرف للهند في يوم الجمهورية، مؤكدًا أن هذه الزيارة ستعطي متانة وقوة كبيرة لتوطيد وتعزيز العلاقات بين الجانبين، وأنها ستكون زيارة منعشة بقوة للعلاقات بين الجانبين، ومن جانبه قدم الشيخ محمد في تغريدة له على تويتر شكره لرئيس الوزراء الهندي، موضحًا أهمية تعزيز العلاقات بين الإمارات والهند.

ويعد قانون الاستقلال الهندي الذي صدر في عام 1947 سبباً في سيادة الهند وباكستان، وظلت الهند ذات سيادة على العرش حتى 26 يناير 1950 عندما دخل الدستور الهندي حيز السريان وتأسيس جمهورية الهند، كما ظلت سيادة باكستان حتى عام 1956.

وقد قدرت الهند الدعم الاماراتي الكبير لها منذ عقود، وذلك على عكس ما فعلت جارتها باكستان التي لم تتفاعل سياسيًا مع ما فعلته معها الامارات من تقديم دعم لا محدود في مختلف المجالات.
&
دولة التسامح

وسوف تشارك نخبة عسكرية من فرقة المشاة الإماراتية في حفل يوم الجمهورية بالهند، وذلك في دلالة كبيرة على مشاركة الإمارات الهند في يومها، بما يعكس قوة العلاقات التي تربط البلدين، كما تشارك الإمارات في إحياء احتفالية الشعب الهندي بيوم الجمهورية الذي تم فيه اعتماد تفعيل العمل بالدستور الهندي يوم 26 يناير 1950. من خلال السماح للجالية الهندية بتنظيم فعاليات على أراضيها كونها دولة تسامح وخير.

وتتمتع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بوضع متنامٍ، إذ بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في الهند نحو 8 مليارات دولار، كما أن الاستثمارات الإماراتية تستحوذ على 81.2% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند، وتأتي في المرتبة الـ11 عالميًا.
&
بروتوكول الضيوف

وفي يوم الجمهورية الهندي هناك بروتوكول متبع مع ضيوف شرف هذا اليوم، حيث يتم استقبالهم على السجادة الحمراء المخصصة للرؤساء، ثم تنطلق سيارات الاستقبال على مدى طريق طويل يقف على جانبيه المحتفلون من الشعب الهندي رافعين أعلام جمهوريتهم، ويتخلل ذلك عرض عسكري بالمعدات والأسلحة الثقيلة من الدبابات والطائرات الحربية، ثم يتم تقديم عرض لأبرز المشاهير والأبطال الهنود ثم عرض المعدات العسكرية البحرية يليه عرض عسكري على الجمال، ومن ثم يتم تقديم فقرات من التاريخ الثقافي الهندي من كل المدن الهندية.
&
فرنسا الضيف الأكثر حضورًا

منذ عام 1950، تستضيف الهند رئيس دولة بوصفها ضيف الشرف للاحتفالات في يوم الجمهورية في نيودلهي. ويتم اختيار البلد الضيف بعد المداولة بين المسؤولين الهنود حول المصالح الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية.

ويتم اختيار الضيف الرئيسي من خلال مكتب رئيس الوزراء بالتشاور مع رئيس الهند.

والشيء الأكثر أهمية الذي يحكم من هو الضيف هو المصلحة الوطنية الهندية. فعلى سبيل المثال، دعي الرئيس باراك أوباما لأن الهند تريد علاقات أقوى مع الولايات المتحدة كما كان الاتفاق النووي أبقى أيضًا في الرأي.

وعندما دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تم التأكد من أن اليابان والهند شريكان استراتيجيان، وسوف تفعل أي شيء للحفاظ على السياسات الصينية الخاطئة في الخليج. وكان الهدف الهندي أيضا هو جذب الاستثمارات اليابانية العملاقة إلى الهند. وتم الإبقاء على صفقة القطار وعرضت اليابان "قرض ميسر" للهند تصل قيمته إلى 15 مليار دولار.

وفي مرة أخرى، دعت الهند القادة الفرنسيين ليكونوا ضيوف شرف هذا اليوم على مدى 5 أعوام، وكان آخرهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في العام الماضي 2016 وكانت الدعوة بسبب وضع كلا البلدين في ذلك العام، من تأثرهما بهجمات الإرهاب في كل من (باريس وباثانكوت). والهدف من ذلك& نقل رسالة مفادها أن تقف جميع الدول معًا في التضامن ضد الإرهاب.

وكانت أيضًا صفقة طائرات رافال الفرنسية حاضرة في أسباب دعوة هولاند كضيف شرف يوم الجمهورية الهندي. ولكن السؤال الذي يثار الآن ما هو سبب دعوة الشيخ محمد بن زايد لهذا اليوم؟

الإجابة الأقرب على هذا السؤال تكمن في أن الهند تسعى إلى تنسيق الجهود مع الإمارات لتعزيز عملية مكافحة الإرهاب والتعاون الاستخباراتي لمواجهة الأخطار التي تهدد مصالح البلدين في المنطقة وبقاع مختلفة من العالم.
&
مملكة بوتان بين العزلة والسعادة

كما دعت الهند مملكة بوتان المجاورة لها على مدى 4 أعوام أخرى، وتعد مملكة بوتان جارة للهند تقع ما بين الهند والى الشمال جمهورية الصين ويحدها نيبال في الغرب وتسمى أرض التنين، وهي واحدة من أكثر بلدان العالم عزلة.

وجرى تحديث المناطق الحضرية في البلاد، بما في ذلك الرحلات الجوية الدولية المباشرة والإنترنت وشبكات الهاتف المحمول والتلفزيون. قامت بوتان بالموازنة بين ثقافتها وتقاليدها القديمة مع عملية التحديث تحت فلسفة توجيهية من مؤشر السعادة القومية، حماية البيئة في البلاد أولوية قصوى. تتخذ الحكومة تدابير كبيرة للحفاظ على الثقافة التقليدية للأمة وهويتها وبيئتها.

في 2006، صنفت مجلة بيزنس ويك بوتان أسعد بلد في آسيا وثامن أسعد البلدان في العالم، نقلاً عن مسح عالمي أجرته جامعة ليستر في عام 2006 يسمى "خريطة السعادة في العالم.
&
الوفد الإعلامي

قام المجلس الوطني للإعلام في الإمارات بإرسال دعوات لعدد من الإعلاميين في الدولة لمرافقة الشيخ محمد إلى الهند خلال زيارته المرتقبة، ولكن تم اختيار معظم الإعلاميين سواء هؤلاء الذين يمثلون الصحف المحلية أو&ممثلي الصحف العربية والأجنبية، ويعي المجلس الوطني للإعلام أن الخلافات الشخصية يجب ألا تؤثر على مزاج إرسال الدعوات للإعلاميين وأن يتم التعامل مع تلك الزيارات إعلاميًا باحتراف وأن لا يستثنى أحد أو يستبعد بسبب خلافات شخصية أو مزاجية.