روسيا تمدد إقامة سنودن حتى 2020

موسكو: مددت روسيا الأربعاء حتى عام 2020 إقامة العميل السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن، الذي سرّب عام 2013 وثائق كشفت برامج تجسس واسعة النطاق قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركي، وفق ما اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية.

وقالت المتحدثة ماريا زخاروفا لفرانس برس ان اقامة سنودن تم تمديدها "حتى 2020". وكانت اعلنت على صفحتها على فايسبوك ان التمديد تم لسنتين من دون تحديد التاريخ. واكد محاميه اناتولي كوتشيرينا تمديد اقامته لثلاث سنوات.

وقال المحامي لوكالة انباء ريا نوفوستي ان "كل الشروط متوافرة لكي يحصل على الجنسية" الروسية في المستقبل، من دون ان يوضح ان كان سنودن الذي سحب منه جواز سفره الاميركي سيقدم طلبا الى السلطات.

يعيش سنودن في روسيا منذ عام 2013 حين قضى اسابيع في ردهة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو الدولي قبل حصوله على اذن اقامة لسنة واحدة، مدد بعدها لثلاث سنوات، في ظل تدهور العلاقات الاميركية الروسية.

يتزامن اعلان موسكو مع قرار اصدره الرئيس الاميركي باراك اوباما في آخر أيام عهده، وشمل العفو عن 64 شخصا، وتخفيف الأحكام الصادرة بحق 209 آخرين، بينهم عقوبة السجن 35 عاما بحق الجندي السابق برادلي مانينغ، الذي سرب وثائق سرية الى موقع ويكيليكس، والذي يتوقع الآن ان يتم الافراج عنه في 17 مايو. 

ورغم غياب اسمه عن قائمة العفو وتخفيض العقوبات، الا ان سنودن، الذي سيحاكم بتهمة التجسس وغيرها في حال عاد الى بلاده، شكر اوباما عبر موقع تويتر لتخفيضه عقوبة مانينغ.

وافاد الكونغرس الاميركي في تقرير اصدره في الشهر الماضي ان سنودن على اتصال مستمر باجهزة الاستخبارات الروسية، وهي تهمة نفاها المتعاقد السابق مع جهاز الامن القومي الاميركي.