مكسيكو: سلمت المكسيك الخميس مهرب المخدرات "ال تشابو" غوزمان الى الولايات المتحدة، حيث وصل الى نيويورك بعد رفض المحكمة المكسيكية العليا لطلبات طعن أخيرة تقدم بها.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية إن "ال تشابو" الذي اعترض على تسليمه للولايات المتحدة بكل الوسائل القانونية الممكنة، "تم تسليمه الى السلطات الأميركية".

من جهته، كتب وزير الداخلية المكسيكي ميغيل انخيل اوسوريو شونغ في تغريدة على تويتر أن غوزمان "تم تسليمه بعد الظهر (الخميس) وسيواجه الملاحقات الجنائية ضده".

وحطت الطائرة التي اقلت غوزمان في مطار لونغ آيلاند ماك آرثر في ايسليب بولاية نيويورك، حسب ما ذكرت وزارة العدل الأميركية في بيان. وذكرت وسائل اعلام أميركية أنه سيمثل الجمعة امام محكمة فدرالية في بروكلين.

وتتهم السلطات الأميركية زعيم عصابة "سينالوا"، الذي يتمتع بنفوذ كبير، بأنه ادخل كميات كبيرة من المخدرات الى الولايات المتحدة، وغذّى حربًا بين كارتلات التهريب في المكسيك. وهو ملاحق في ولايتي تكساس وكاليفورنيا خصوصًا بتهم تهريب مخدرات وقتل وغسيل اموال.

 وقالت وزارة العدل الأميركية انها "تعبر عن شكرها للحكومة المكسيكية على تعاونها الواسع ومساعدتها لضمان أمن عملية تسليم غوزمان".

وكان "إل تشابو" اودع مجددًا في سجن التيبلانو، واوقف في يناير 2016 في معقله في سينالوا بشمال غرب المكسيك. وقد هرب قبل ذلك من هذا السجن في يوليو 2015 عبر نفق يمتد على اكثر من كيلومتر.

ونقل بعد ذلك في مايو الى سجن في سيوداد خواريس (شمال) بالقرب من الحدود مع ولاية تكساس الأميركية.