كراكاس: حذر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخميس من ان حكام المناطق المنتخبين والموالين للمعارضة لن يتولوا مهامهم الا بعد ادائهم اليمين امام الجمعية التأسيسية التي يرفض خصومه الاعتراف بشرعيتها.

وقال مادورو "كل من لا يؤدي اليمين ولا يحضر امام الجمعية التأسيسية لن يكون قادرا على تولي مهامه أيا يكُن"، مؤكدا ان "هذا قرار من الجمعية التاسيسية إما ان يحترموه واما ان يحترموه". 

واضاف الرئيس الاشتراكي "اذا قرروا الا يتولوا مهامهم، فإنّ الهيئات المعنية ستعمل ولن يكون هناك فراغ (في السلطة) كونوا اكيدين من ذلك" من دون ان يقدم مزيدا من التفاصيل.

وتواجه المعارضة الفنزويلية خطر فقدان فوزها في الولايات الخمس -- من اصل 23 -- التي تسيطر عليها، وذلك بسبب مقاطعتها لحفل تأدية الحكام لليمين الدستورية امام الجمعية التأسيسية الاربعاء، الامر الذي من شأنه اطالة الازمة السياسية في هذا البلد النفطي.

من جهتهم، ادى حكام المناطق ال18 الموالين لمعسكر الرئيس اليمين الاربعاء امام الجمعية التأسيسية الهيئة التي لا تضم سوى اعضاء من المعسكر الرئاسي وتتمتع بصلاحيات واسعة جدا.

وكانت المعارضة الممثلة بتحالف الطاولة الديموقراطية ذكرت الاربعاء ان الحكام الخمسة القريبين منها "لن يؤدوا القسم سوى امام الله والمجالس التشريعية" للمناطق.