دبي: باشرت محكمة الجنايات في دبي محاكمة متهمَين أحدهما عربي الجنسية والآخر أوروبي، بتهمة سرقة ثلاثة ملايين و100 ألف درهم بالإكراه من رجل أعمال استدرجوه لعقد صفقة معه، واعتدوا عليه وفروا هاربين بالنقود.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، أن المجني عليه أصرّ على حمل النقود على مسؤوليته وتوجه بها إلى أشخاص لا تربطه بهم علاقة سابقة، على الرغم من رفض مندوب توصيل شركة الصرافة حمل النقود لأي مكان سوى مكتب المجني عليه أو البنك.

وتفصيلاً، قال المجني عليه في تحقيقات النيابة إنه يتعامل في بيع وشراء المشتقات البترولية، وتلقى اتصالاً من شخص يعرفه في بلاده بأن هناك تجاراً لديهم كميات من البترول تتجاوز قيمتها ثلاثة ملايين دولار ويريدون التأكد من قدراته المالية قبل إتمام الصفقة، فطلب من المصرف الذي يتعامل معه مليون دولار، لكن أبلغه المصرف أن بإمكانه الحصول على المبلغ من عملة الدولة عبر إحدى شركات الصرافة، فوافق على ذلك وتم الاتفاق على إرسال المبلغ إلى منطقة بورسعيد حيث يفترض أن يلتقي التجار الوهميين، لكن مندوب التوصيل بشركة الصرافة رفض حمله النقود، مؤكداً أنه سيوصل المبلغ إلى شركة المجني عليه أو البنك.

وأضاف أنه عرض على مندوب التوصيل تسلم المبلغ على مسؤوليته الشخصية، فوافق على ذلك، وتسلم منه ثلاثة ملايين و671 ألفاً و500 درهم، ووضع المبلغ في حقيبته ثم توجه بها إلى مركبة المتهمين التي كان فيها ثلاثة أشخاص، وطلب منه المتهم الثاني عرض المبالغ، ثم اعتدى عليه بالضرب ودفعه خارج المركبة، وفرّ المتهمون من المنطقة وبحوزتهم مبلغ ثلاثة ملايين و100 ألف درهم، فيما تمكن المجني عليه من الإمساك بنحو 500 ألف درهم وتوجه سريعاً إلى مندوب شركة التوصيل، ثم توجه إلى مركز الشرطة.

من جهته، قال شاهد من شرطة دبي، إنه تم تشكيل فريق بحث وتحرٍ مباشرة بعد تلقي البلاغ، وتم التوصل إلى هوية المتهمين الأول والثاني والثالث هارب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وضبط المتهم الأول الذي أقرّ بأن دوره اقتصر على قيادة المركبة يوم الواقعة، فيما تولى المتهمان الثاني والثالث سرقة المجني عليه.

وأضاف المتهم الأول أنه التقى المتهمين في المكان المتفق عليه، وحضر المجني عليه وجلس إلى جوار المتهم الثاني في المقعد الخلفي ودار حديث بينهما حول تحويل عملة الدولة إلى دولار، وأبلغه أن هناك مبلغاً بالدولار في حقيبة السيارة، لافتاً إلى أن الخطة كانت تعتمد على نزول المجني عليه لتفقد الحقيبة لتقوم العصابة بالفرار، لكنه رفض النزول، فهدّده المتهم الثاني بالضرب إذا لم ينزل من المركبة فخاف المجني عليه ونزل، وفر المتهمون واقتسموا المبلغ في ما بينهم. واعترف المتهم الثاني بأنه خطط لسرقة المجني عليه حين أبدى رغبته في تحويل عملة الدولة إلى دولار، فاستأجر مركبة لاستخدامها في عملية السرقة وحضر المجني عليه وتم سرقته بعد تهديده بالضرب.

وبناء على إفادته انتقل فريق البحث الجنائي إلى الأماكن التي أرشد عنها وضبط مليونين و850 ألف درهم.