طوكيو: اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين ان كوريا الشمالية تشكل "تهديدا عالميا"، مؤكدا انه يؤيد فرض عقوبات مشددة عليها.

ووصل ستولتنبرغ الى طوكيو للاجتماع مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ومسؤولين كبار اخرين بينهم وزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا. 

وقال الامين العام في كلمة القاها امام مجموعة من خبراء الامن ومسؤولين في وزارة الدفاع "اننا قلقون مثلكم من سلوك كوريا الشمالية الاستفزازي المتهور".

واضاف "انه امر خطير حقا، ويشكل تهديدا مباشرا لدول المنطقة (بما فيها) اليابان، لكنه يشكل ايضا تهديدا عالميا".

وشدد ستولتنبرغ على ان "حلف شمال الاطلسي يدعم بقوة الضغوط السياسية والدبلوماسية والاقتصادية على كوريا الشمالية، ونحن نرحب بتعزيز العقوبات" التي تبناها مجلس الامن الدولي في سبتمبر الماضي.

واردف "لكن الاهم من ذلك اننا بحاجة الى التأكد من تطبيق العقوبات على نحو كامل وشفاف".

تأتي زيارة ستولتنبرغ لليابان بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني ببروكسل في يوليو لتعزيز التعاون الامني.

وكان الامين العام لحلف شمال الاطلسي قد حذر في وقت سابق هذا الشهر من ان العمل العسكرى ضد بيونغ يانغ ستكون له "عواقب مدمرة" بعد ان قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان الجهود الدبلوماسية قد فشلت مع النظام الكوري الشمالي.

والإثنين قال ستولتنبرغ "لا يتعيّن علينا استخدام القوة العسكرية. الحل السلمي هو الغاية".

وكانت كوريا الشمالية أثارت قلقا شديدا عند اجرائها في سبتمبر تجربة نووية سادسة واختبارها صواريخ قادرة على بلوغ الاراضي الاميركية.

ويزور الرئيس الاميركي كوريا الجنوبية يومي 7 و8 نوفمبر، في اطار جولة تشمل خمس دول في المنطقة. 

ويصل ترامب إلى اليابان في الخامس من نوفمبر، ثم يتوجه إلى كوريا الجنوبية والصين وفيتنام وأخيرا الفيليبين.

وستكون رسالة ترامب الى الشمال والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اونغ محط الانظار خلال زيارته الى البرلمان في سيول وقاعدة عسكرية اميركية.

وحققت كوريا الشمالية تقدما ملحوظا في تكنولوجيا الذرة والصواريخ منذ تولي كيم جونغ اون الحكم اثر وفاة والده كيم جونغ ايل في العام 2011.

وأشرف كيم منذ ذلك الحين على اربع تجارب نووية من أصل ست قامت بها البلاد، واشاد بـ"السيف النووي" الذي يشكل حماية للبلاد من اي غزو محتمل من جانب "العدو الامبريالي" الاميركي.