أعلن "أف بي آي" العثور على محمدزوار قديروف في غضون أقل من ساعة على إصداره مذكرة تحرٍ بحق هذا الأوزبكي بهدف استجوابه في قضية هجوم نيويورك، في وقت وجهت النيابة إلى منفذ الدهس سيف الله سايبوف تهمًا بالإرهاب.

إيلاف - متابعة: أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" الأربعاء العثور على محمدزوار قديروف في غضون أقل من ساعة على إصداره مذكرة بحث وتحرٍّ بحق هذا الأوزبكي بهدف استجوابه في قضية الهجوم الذي نفذه في نيويورك الثلاثاء مواطنه سيف الله سايبوف بدهسه حشدًا من المارة، مما تسبب بسقوط 8 قتلى و12 جريحًا.

المشتبه فيه الثاني الذي أوقف مساء اليوم محمدزوار قديروف

في المذكرة التي عمّمها "إف بي آي" على الجمهور، ونشر فيها صورة قديروف (32 عامًا) طلب مكتب التحقيقات الفدرالي من كل من لديه معلومة عن المطلوب تزويده بها.

لكن ما هي إلا دقائق معدودات حتى أصدر مكتب "إف بي آي" في نيويورك بيانًا أعلن فيه "تحديد مكان محمدزوار قديروف"، مضيفًا "نحن ما زلنا نبحث عن معلومات بشأنه قد تكون لدى الجمهور".

من جهته، قال المسؤول في مكتب "إف بي آي" في نيويورك وليام سويني خلال مؤتمر صحافي "لم نعد نبحث عن هذا الشخص. لقد عثرنا عليه".

راضٍ عن إجرامه!
وكانت النيابة العامة الفدرالية أعلنت الأربعاء توجيه تهمة الإرهاب إلى سيف الله سايبوف (29 عامًا) الذي أصيب برصاص الشرطة إثر دهسه حشدًا من المارة في نيويورك في هجوم استلهمه من تنظيم داعش، مشيرة إلى أنه قال للمحققين إنه "راضٍ عمّا فعله".

ونقلت اللائحة الاتهامية عن قديروف قوله للمحققين لدى استجوابهم إياه في المستشفى، حيث يُعالج من إصابته بالرصاص في بطنه لدى توقيفه، إنه استلهم هجومه من أشرطة فيديو نشرها تنظيم داعش، وبدأ التخطيط له "قبل حوالى عام".

طلب علم داعش
أضاف القرار الاتهامي إن المتهم قرر، قبل شهرين تقريبًا، تنفيذ الهجوم بوساطة شاحنة من أجل أن يوقع "أكبر عدد ممكن من الضحايا".

كذلك فإن المتهم سأل خلال التحقيق معه ما إذا كان بإمكانه أن يرفع في غرفته في المستشفى علم "تنظيم الدولة الإسلامية"، مؤكدًا أنه "راضٍ عمّا فعله"، بحسب اللائحة الاتهامية.