واشنطن: انتخب الديموقراطي رالف نورثام الثلاثاء حاكمًا لولاية فيرجينيا، بعدما ألحق هزيمة نكراء بمنافسه الجمهوري إد جيليسباي المدعوم من الرئيس دونالد ترمب، والذي بنى حملته الانتخابية على موضوعات شعبوية، كما افادت وسائل اعلام عديدة بينها "سي ان ان" و"ان بي سي".

واظهرت نتائج فرز الاصوات في 66.6% من مراكز الاقتراع ان نائب الحاكم يتقدم على منافسه الجمهوري بنسبة 51,82% مقابل ،46,99 وهي نسبة اعتبرتها كبريات شبكات التلفزة الاميركية كافية لإعلان توقعها فوز المرشح الديموقراطي.

كما في فيرجينيا كذلك في نيو جيرسي، حيث حقق المرشح الديموقراطي فيل مورفي فوزًا سهلًا على الحاكم الجمهوري المنتهية ولايته كريس كريستي، الذي كان لوقت طويل حليفًا لترمب قبل ان يتخلى عنه الاخير.

ارتدت انتخابات فيرجينيا اهمية على الصعيد الوطني، لأن هذه الولاية هي احدى الولايات المتأرجحة التي يعتبر تصويتها حاسما في الانتخابات الرئاسية، ولأن المعركة الانتخابية التي جرت فيها مثّلت اختبارا للحزب الجمهوري ولأسلوب دونالد ترمب في ادارة معاركه الانتخابية والسياسية، لا سيما وان المرشح الجمهوري اعتمد الاستراتيجية نفسها.

وكانت فيرجينيا انتخبت مرتين الرئيس السابق باراك اوباما، كما فازت هيلاري كلينتون باصوات الولاية في الانتخابات الرئاسية الماضية التي جاءت بالرئيس ترمب.

ومع ان جيلسباي لم يلعب ورقة ترمب شخصيا، الا ان العديد من اعلاناته الانتخابية التي اثارت النقاش حول موضوعات العرق والاسلحة والهجرة غير الشرعية ومصير نصب الكونفدرالية اعتبرت مؤشرا الى انحياز واضح الى جانب الرئيس. ووصف الحاكم المنتهية ولايته الديموقراطي تيري ماك-اوليف المرشح الجمهوري بانه "دونالد ترمب مع منشطات".