أعلنت الإدارة الذاتية (الكردية) التي تسيطر على مناطق شمال سوريا عن انتخابات النظام الفيدرالي الخاص بالبلدات والمدن والقرى في مطلع الشهر المقبل.

إيلاف: عبّر إبراهيم إبراهيم الكاتب والإعلامي الكردي في حديث مع "إيلاف" عن تفاجئهم "بكل هذه الكمية الهائلة من المرشحين وبالكتل والمجموعات السياسية التي أقبلت على ترشيح نفسها". واعتبر أنها "خطوة تؤكد رغبة المكونات في الشمال السوري في النظام الفيدرالي".

وأكد إبراهيم على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" عن انتخاب مجالس البلدات والمدن في النظام الفيدرالي لشمال سوريا، التي ستجري في مطلع الشهر المقبل. وقال يشارك فيها أكثر من 30 حزبًا وكيانًا سوريًا على شكل قوائم منفصلة.

وأوضح "تأتي القوائم على الشكل الآتي: قائمة الأمة الديمقراطية، وتضم 18 حزبًا سوريًا، ويشمل مكونات عدة، منها الكردية والعربية والآشورية، إضافة إلى الأيزيديين، وعدد مرشحيها أكثر من 4 آلاف مرشح، وهي من أقوى القوائم في هذه الانتخابات".

أضاف "التحالف الوطني الكردي في سوريا، ويضم 5 أحزاب كردية، وقدمت 99 مرشحًا لخوض الانتخابات". وفِي القائمة أيضًا أشار إلى "حزب الوحدة الديمقراطي الكردي "يكيتي"، و لديه 323 مرشح، ويملك هذا الحزب قاعدة جماهيرية، وله تجربة سابقة في عملية الانتخابات، حيث سبق وشارك في انتخابات البلدات عام 2015".

كما إن هناك "التحالف الوطني الديمقراطي السوري، ويضم العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية السورية، وهي قائمة متواجدة في إقليم الفرات وعفرين". وتمنى في الختام للجميع النجاح "بما يخدم شعبنا السوري عامة ومكونات شمال سوريا بشكل خاص".