الرياض: اختارت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن "قائمة الخمسين" الأكثر تأثيرا في مجالات الاقتصاد والسياسة والثقافة والتكنولوجيا في العام 2017.

«بلومبيرغ» اختارت ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ليحل في المرتبة الثالثة بين قائمة الخمسين الخاصة بأكثر خمسين شخصية تعمل في مجال الاقتصاد والسياسة والثقافة والتكنولوجيا، أثرت على مسار التجارة بالعالم خلال عام 2017.

ويأتي الاختيار عطفا حراك الأمير محمد بن سلمان الاقتصادي، ومن ذلك فكرته في طرح شركة أرامكو للاكتتاب العالمي، خلال عام 2018، ما كان لها الأثر الواضح على الاقتصاد العالمي، وكذلك دوره في امتلاك المملكة أكبر صندوق سيادي في العالم.

ورغم أن «بلومبيرغ» قالت إن خطة رؤية 2030 لم تؤت ثمارها بعد في إعادة تشكيل اقتصاد المملكة، إلا أنها أوضحت أن الأمير محمد بن سلمان أحدث تغييراً داخل المجتمع السعودي بعدما ساهم في إصدار قرار بتمكين المرأة من قيادة السيارة داخل المملكة.

وتابعت «بلومبيرغ» أن هذا القرار سيساهم في إضافة ما لا يقل عن 90 مليار دولار لاقتصاد المملكة بحلول عام 2030.

ولم تغفل الوكالة موافقة المملكة في الآونة الأخيرة على استثمار ما لا يقل عن 20 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، معتبرة ذلك دورا جادا قام به الأمير محمد بن سلمان لضمان امتلاك المملكة أكبر صندوق سيادي في العالم، من خلال زيادة حجم صندوق الاستثمارات العامة.

وتابعت الوكالة أن المملكة خصصت 45 مليار دولار ستقوم بضخها خلال 5 سنوات في صندوق الاستثمارات المشتركة بينها وبين «سوفت بنك» الذي من المنتظر أن تصل قيمته إلى 93 مليار دولار.