إيلاف من لندن: جدد الفيزيائي ستيفن هوكنغ نزاعه المكشوف مع وزير الصحة البريطاني جريمي هانت بالانضمام الى دعوى قانونية ضد الوزير تهدف الى اجهاض تغييرات جذرية يريد الوزير اجراءها في نظام الخدمات الصحية ويخشى العالم الشهير انها ستؤدي الى مزيد من الخصخصة في هذا القطاع وتقليص الموارد المتاحة له.

واصبح البروفيسور هوكنغ طرفاً في الدعوى التي تهدف الى منع إدخال ما يُسمى "منظمات الرعاية الخاضعة للمحاسبة" في نظام الخدمة الصحية في انكلترا ابتداء من ابريل هذا العام.

وتقدم هذه المنظمات خدماتها الصحية الى مجموعة معينة من السكان وفق ميزانية محددة.

وقال هوكنغ في مقابلة مع صحيفة الغارديان "اخشى ان تكون منظمات الرعاية الخاضعة للمحاسبة اعتداء على المبادئ الأساسية لمؤسسة الخدمة الصحية الوطنية" في بريطانيا.

ولاحظ هوكنغ ان هذه المنظمات "لم تُستحدث بقانون ويبدو انها تُستخدم لخفض الانفاق العام وتقليص الخدمات والسماح للشركات الخاصة بتلقي مبالغ كبيرة من المال العام والانتفاع منه لتنظيم خدمات وتوفيرها".

واثارت "منظمات الرعاية الخاضعة للمحاسبة" شكوكاً بين نواب حزب العمال والناشطين المدافعين عن مؤسسة الخدمة الصحية الوطنية لأنها شبيهة بمنظمات لها الاسم نفسه وتقوم بدور كبير في مناطق من الولايات المتحدة.

واشتبك هوكنغ مع وزير الصحة في حرب كلامية منذ الصيف بعد ان اتهم العالم الفيزيائي حزب المحافظين بإيجاد صعوبات لنظام الخدمات الصحية العامة بخفض الموارد التي تخصص لها. وقال هوكنغ ان الوزير هانت "ينتقي" ويسيء تأويل نتائج الابحاث بما يناسب وجهة نظره.

ورد هانت قائلا ان هوكنغ "بطل" بنظره ولكنه مخطئ في القول بأن مؤسسة الخدمة الوطنية الصحية سائرة في ظل المحافظين نحو التحول الى "نظام للتأمين الصحي على الطريقة الاميركية".

في هذه الأثناء اصبح هوكنغ "مدعياً" مع اربعة اكاديميين آخرين وناشطين للدفاع عن نظام الخدمة الصحية الوطنية رفعوا قضية ضد وزير الصحة. ويأمل المشتكون ان يوافق القضاء على اجراء مراجعة قانونية لمنع الوزير من إدخال منظمات الرعاية الخاضعة للمحاسبة قبل ان إخضاعها هي للمراجعة العامة وتمحيص البرلمان.

واعلن هوكنغ "أنا أنضم الى هذه الدعوى القانونية لأن الخدمة الصحية الوطنية تُقاد في اتجاه أُعارضه ، كما صرحتُ في أغسطس/آب ، دون تمحيص شعبي وبرلماني ودون مشاورات ومناقشات كما ينبغي".

واضاف هوكنغ انه يريد ان يلفت انتباه المواطنين الى "ما يحدث وان يتقدم المسؤولون عن الخدمة الصحية الوطنية لتبرير أفعالهم امام الشعب ومحاسبتهم على هذا الأساس".

وقالت البروفيسورة اليسون بولوك مديرة معهد الصحة والمجتمع في جامعة نيوكاسل واحد المشتكين على وزير الصحة "يشرفنا ويسعدنا ان ينضم البروفيسور ستيفن هوكنغ الذي يحرص حرصاً شديداً على الخدمة الصحية الوطنية الى هذه الدعوى القانونية" داعية البريطانيين الى القول بوضوح ان نظام الخدمة الصحية الوطنية ملك الشعب وانهم سيناضلون من اجل إبقائه ملك الشعب.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور هنا:

https://www.theguardian.com/society/2017/dec/08/stephen-hawking-lawsuit-foiling-jeremy-hunt-nhs-shake-up