عقد وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري يوم الخميس جلسة رابعة مع الموفد الاممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف في اطار الجولة الثامنة من المفاوضات السورية.

وكان وفد النظام عقد على مدار ثلاثة ايام 3 جلسات مع دي ميستورا في غضون المرحلة الثانية من الجولة الثامنة للحوار السوري السوري، دون أي نتائج تذكر ووسط سجال بين الطرفين حول نفس المواضيع العالقة.

ويواصل دي ميستورا لقاءاته مع وفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري حيث تم أمس مناقشة الاجراءات الانتخابية ومن المفترض أن يتناول عملية الانتقال السياسي الْيَوْم.

وبدأت جولة المحادثات في 28 تشرين الثاني ثم علقت لثلاثة أيام قبل أن تستأنف الأمم المتحدة لقاءاتها الأسبوع الماضي مع وفد المعارضة، فيما تأخر وفد النظام عن الالتحاق باللقاء حيث وصل الأحد الماضي الى جنيف بعد ضغوطات ومطالبات أميركية فرنسية بضرورة إلزام روسيا وفد النظام حضور المفاوضات والالتزام بالعملية التفاوضية واللحاق بجنيف.

وامتنع وفد النظام عن حضور المفاوضات أيضا في مرحلتها الاولى بسبب اعتراضه على بيان الرياض2 للمعارضة السورية والتي طالب فيه برحيل الرئيس السوري بشار الأسد ، لكنه وبعد اتصالات مع الجانب الروسي قرر الذهاب الى جنيف للمشاركة في المفاوضات وانتهت أيضا دون أن تسفر عن أية نتيجة أو اتفاق ولم تحرز تقدم أيضا.

و قال رئيس وفد النظام الى مفاوضات جنيف بشار الجعفري اننا لن ندخل بأي مفاوضات مع المعارضة طالما بيان الرياض 2 قائما، ولفت الى انه تم مناقشة السلة الرابعة في المفاوضات المتعلقة بمحاربة الارهاب.

وقال الجعفري عقب لقائه المبعوث الاممي "اننا ناقشنا بإسهاب السلة الرابعة باعتبار أن محاربة الإرهاب هي المدخل لبقية المناقشات".

ودعا الجعفري من قال أنهم "يسمون أنفسهم بوفد الرياض​ إلى سحب بيان الرياض 2"، متوعدا أنه "طالما بيان الرياض 2 قائم لن ندخل في أي مفاوضات مع ​المعارضة السورية​ ولن نقبل بالشروط المسبقة".

ولفت الجعفري إلى أن "جلسة اليوم ركزت على ما جرى من أعمال إرهابية في دمشق الأمس واليوم"، لافتاً إلى أن "الأجهزة الأمنية السورية أحبطت تفجير السيارة المفخخة في كفرسوسة بدمشق".

و أحبطت جهات النظام المختصة عملية انتحارية على المتحلق الجنوبي بمدينة دمشق عبر تفجير سيارة ملغمة ادى الى مقتل سائقها ، كما قالت وسائل إعلامه.

واعتبر الجعفري أن "مشغلي المجموعات المسلحة هم أنفسهم مشغلو الطرف الآخر في جنيف وقد دأبوا على إرسال الرسائل الدموية للتأثير على جلسات جنيف ومجرياتها".

وفيما يخص تحديد موقف "الحكومة السورية" من ولاية دي ميستورا قال الجعفري "سنحدد موقفنا على ضوء إحاطته أمام مجلس الأمن".

وكشف مصدر مقرب من المفاوضات السورية في جنيف لوكالة سبوتينك إن دي ميستورا سيقدم تقريرا حول نتائج جنيف 8 إلى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة.

ويتهم وفد المعارضة النظام السوري بالتهرب من المحادثات مجددا تمسك وفده بمناقشة عملية الانتقال السياسي وتشكيل هيئة حكم انتقالية دون ان يكون لبشار الاسد أي دور فيها.

في غضون ذلك اقتصرت مباحثات النظام الْيَوْم مع ميستورا كما اكد رئيس وفد النظام السوري إلى مفاوضات جنيف8 بشار الجعفري على ملف الارهاب.

وقال الجعفري "طرحنا الحديث عن الارهاب بشكل أساسي لأن مكافحة الارهاب هي المدخل الأساسي لبحث باقي السلال".

وأضاف "ركزنا في بداية جلستنا اليوم مع دي ميستورا على ما جرى من أعمال ارهابية خلال اليومين الماضيين في سوريا، وتطرقنا في محادثاتنا إلى الهجوم الذي شنه “داعش” على حي التضامن بدمشق والمجزرة التي ارتكبها تحالف واشنطن في دير الزور".

وافادت وكالة الانباء التابعة للنظام ( سانا ) نقلا عن مصادر اهلية بان طيران التحالف استهدف ريف دير الزور الشرقي، ماادى الى مقتل 23 مدنيا.