واشنطن: وجه خمسة اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي من الحزب الديمقراطي رسالة الى وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس، اعتبروا فيها ان مرسوم الرئيس دونالد ترامب الذي يحد من الهجرة الى البلاد هو "دعاية ما كان ليحلم بها" الجهاديون.

ووقع على الرسالة الرجل الثاني في الاقلية الديمقراطية داخل مجلس الشيوخ ديك دوربن، ورئيس الديمقراطيين في لجنة الدفاع جاك ريد، ورئيس الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بن كاردن، اضافة الى عضوين اخرين في مجلس الشيوخ.

واعتبر الخمسة ان "مرسوم الرئيس هو النقيض لحملة ناجحة ضد الارهاب".

واضافوا في رسالتهم ان المرسوم "يقدم الى تنظيم الدولة الاسلامية والى اعداء آخرين دعاية لم يحلموا بها، ويزرع الشك لدى شركائنا المحليين، ويمكن ان يحد من هامش المناورة لوزارة الدفاع في الهجوم (على تنظيم الدولة الاسلامية)، ويزيد من المخاطر على جنودنا على الارض".

ووجهت الرسالة الى وزير الدفاع الذي من المفترض ان يرفع الى ترامب قبل نهاية الشهر الحالي خطة لدحر تنظيم الدولة الاسلامية.

كما حذر سناتوران جمهوريان هما جون ماكين وليندسي غراهام من ان هذا المرسوم هو "مثل الذي يطلق النار على رجله في اطار مكافحة الارهاب".

وسبق ان اكد العديد من الخبراء ان الجهاديين يمكن ان يستغلوا هذا المرسوم لتجنيد الانصار من خلال اعتباره دعوة للحرب على الاسلام.

وبموجب المرسوم تتوقف الولايات المتحدة عن استقبال المهاجرين من كل الجنسيات لمدة اربعة اشهر، كما يمنع رعايا سبعة بلدان ذات غالبية مسلمة من زيارة الولايات المتحدة لمدة ثلاثة اشهر.