تشارلستون: تحدث الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت عن امكانية تقديم "طلبية كبيرة" لشراء طائرات "اف/ايه-18 سوبر هورنيت" الحربية التي تنتجها بوينغ والمنافسة لطائرات "اف-35" التي تصنعها مجموعة لوكهيد مارتن واعتبر انها مكلفة جدا.

وقال ترامب امام موظفي مصنع لبوينغ في تشارلستون في كارولاينا الجنوبية "نحن نفكر جديا في طلبية كبيرة" لطائرات "اف/ايه-18 سوبر هورنيت".

واضاف "سنرى كيف يمكننا ان نفعل ذلك"، مشيرا الى ان رئيس مجلس ادارة بوينغ "دينيس مويلنبرغ) مفاوض صارم جدا، لكن اعتقد انه يمكننا التوصل الى ذلك".

ويريد الرئيس الاميركي تزويد الجيش بطائرات "اف/ايه-18 سوبر هورنيت" لتحل محل طائرات "اف-35" المقاتلة الخفية الحديثة التي شهد تطويرها زيادة في النفقات وتأخيرا عن البرنامج المحدد.

وبطلب من البيت الابيض بدأت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) "دراسة مفصلة" للبرنامج مع تقييم امكانية شراء طائرات "اف/ايه-18 سوبر هورنيت".

وبرنامج "اف-35" التي تم انتاج 210 وحدات منها، هو الاغلى في التاريخ العسكري. وقد بلغت كلفته حوالى 400 مليار دولار حتى الآن بينما يقضي بانتاج حوالى 2500 من هذا الطائرات في العقود المقبلة.

وفي آخر دفعة طلبها البنتاغون، حدد سعر الطائرة ب94,6 مليون دولار للواحدة منها وذلك لطائرات "اف-35 ايه" التقليدية لسلاح الجو.