باريس: طالب مئات الفنانين والمثقفين السوريين في رسالة مفتوحة الى الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريش، بأن تتولى المحكمة الجنائية الدولية محاكمة الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها كما قالوا نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وكتب موقعو الرسالة ومنهم الكاتب مصطفى خليفة والناشر فاروق مردم بك والمعارضة بسمة قضماني "من مسؤوليتك حيال الانسانية القيام بمساع لوقف العنف المتطرف لهذا الحكم المتوحش".

وطرح موقعو الرسالة "ملف قيصر" -- صور الالاف من ضحايا التعذيب في السجون السورية التي نقلها احد التائبين --، وتقرير اخير لمنظمة العفو الدولية عن عمليات التعذيب والشنق في سجن صيدنايا القريب من دمشق.

واضافوا ان "المعتقلين في سجون بشار الاسد لا يستطيعون رفع اصواتهم. ومن مسؤوليتنا الوطنية، نحن المثقفون السوريون، ان نسمع العالم اصواتهم، ومن مسؤوليتك حيال الانسانية القيام بمساع لوقف العنف المتطرف لهذا الحكم المتوحش".

وطلبوا في رسالتهم المفتوحة الى غوتيريش ان يدعو مجلس الامن "المحكمة الجنائية الدولية الى التحرك من اجل انقاذ المعتقلين الاحياء وادانة جميع الاشخاص المسؤولين عن هذه الجرائم المرتكبة في السجون السورية".

وفي تقرير اخير، انتقدت منظمة العفو الدولية "سياسة ابادة" متهمة النظام السوري بشنق حوالى 13 الف شخص خلال خمس سنوات في سجن صيدنايا. ونفى النظام مضمون هذا التقرير، قائلا أن "لا اساس له من الصحة".