الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين &بـ"المساء"، التي كتبت أن رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، ينتظر فقط عودة الملك لحسم مشاورات تشكيل التحالف المقبل، بعد حوالي خمسة أشهر من "البلوكاج"، حيث أكد ابن كيران لأعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن المساعي التي بذلت من أجل إيجاد مخرج لهذه الأزمة الطويلة لم تنجح.

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن ابن كيران لم يكشف، خلال اجتماع الأمانة العامة للعدالة والتنمية أول من أمس السبت، عن أي جديد يذكر في ما يتعلق بمسار المفاوضات، غير أنه أكد تشبثه بضرورة العودة إلى الملك، إذا ما استمر حزب التجمع الوطني للاحرار في المطالبة بدخول حزب الاتحاد الإشتراكي إلى الحكومة، مضيفاً أنه سيتم النظر في هذه النقطة، بشكل نهائي، بمجرد عودة عزيز أخنوش من أفريقيا.

وفي الوقت الذي ما زال قياديو الحزب، وعلى رأسهم الأمين العام عبد الاله ابن كيران، يتشبثون بضرورة إبعاد الاتحاد الإشتراكي عن التشكيلة الحكومية المقبلة، خرج ابن كيران في تصريح للصحافة، عقب انتهاء اجتماع قيادة الحزب، قائلاً:"ليس هناك أي جديد".

متابعة قاصرات تجر الرميد للمساءلة الحقوقية

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رسالة إلى وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بشأن ما اعتبرته خروقات شابت مسطرة توقيف مجموعة من الفتيات القاصرات في إطار قانون الإرهاب، وأوضحت الرسالة أن إعلان بيان وزارة الداخلية بأن القاصرات متورطات في قضية إرهابية، وجزمه بأنهن مرتبطات بتنظيم "داعش" في حين أن البحث كان لا يزال جارياً، وبذلك تكون الوزارة قد كشفت عن معلومات مشمولة بالسرية بموجب الفقرة الأخيرة من المادة 460 من قانون المسطرة الجنائيّة، وتطاولت على صلاحيات القضاء الذي يعود له وحده الحق في التصريح بالإدانة بعد إجراء محاكمة عادلة، كما أن بيانها من شأنه التأثير على موقف القضاء.

وأضافت "المساء" أنه تم استجواب القاصرات من طرف الضابطة القضائية في غياب أولياء أمورهن، الذين لم يتم استدعاؤهم إلا بعد انتهاء البحث، وطلب منهن التوقيع على محاضر يجهلن مضمونها.

دفاع "فرسان العدالة" يقاضي الرميد وحصاد

في موضوع ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أن دفاع المعتقلين في قضية السفير الروسي قرر رفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، للطعن في بلاغهما المشترك الذي على أساسه جرت متابعة عدد من شبان حزب العدالة والتنمية.

وأضافت الصحيفة أن وزير العدل والحريات قال إنه لن يعلق على الأمر، واعتبره حقاً لكل من يعتقد أن أي بيان أو قرار مس حقوقه وأراد أن يتظلم منه، مضيفاً أن القضاء هو الذي سيقرر في النهاية.

مطالب بالتحقيق في اختلالات فندق الأمويين&

وكتبت "المساء" أيضاً أن فعاليات حقوقية وجهت دعوات إلى قضاة المجلس الأعلى للحسابات للتحقيق في ما وصفته باختلالات يعرفها تسيير فندق "الأمويين"، التابع لصندوق الإيداع والتدبير، وطالبت الهيئات ذاتها بضرورة تدخل المجلس الأعلى للحسابات للوقوف على الاختلالات المالية والإدارية التي يعيشها الفندق من أجل حماية المال العام من التبذير.

ويعد الفندق مؤسسة عمومية تشغل حوالي 5000 شخص، لكنّ عدداً من مرافقه يعيش على وقع سوء التسيير وبعض الاختلالات التي دفعت بعض العاملين فيه إلى دق ناقوس الخطر من تراجع أدائه وتدني خدماته.

إنفلونزا الطيور تستنفر المصالح الصحية

تقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن المغرب أعلن حالة استنفار غير مسبوقة على مستوى حدوده الشمالية مع إسبانيا، بعد ظهور وباء إنفلونزا الطيور شديد الضراوة من نوع (H5N8).

وتتخوف سلطات السلامة الصحية المغربية من الطيور المهاجرة المصابة، التي تنتقل من الجار الشمالي إلى بعض المحميات المغربية في إطار موسم هجرتها السنوي.

ونسبة الى مصادر "المساء"، فإن تعليمات صدرت إلى مصالح المراقبة بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي طيور نافقة يمكن مشاهدتها بالمحميات الطبيعية، من أجل إجراء تحليل عليها لمعرفة إصابتها بالوباء، الذي ينتقل بسرعة بين الطّيور، مضيفة أن السلطات الصحية المغربية من المقرر ان تتخذ خلال الأيام المقبلة مجموعة من الإجراءات المرتبطة باستيراد الطيور من إسبانيا، وخاصة الكتاكيت والمنتجات المرتبطة بلحوم الطيور، إلى غاية خلو البلاد من المرض المعطي وشديد الإنتشار.

وجاءت هذه التطورات بعد أن أعلنت إسبانيا ظهور وباء إنفلونزا الطّيور من سلالة (H5N8) شديد العدوى على أراضيها، كما أعلن ذلك المعمل البيطري المركزي بمدريد، إثر إجراء تحاليل على مجموعة من الطيور النافقة بمزرعة للبط قرب جيرونا.

وأوضحت السلطات الإسبانية أنها قامت بإعدام 24 ألف بطة لإصابتها بإنفلونزا الطيور، وتم اكتشاف 7 مزارع في كتالونيا مصابة بالفيروس.

سجناء "داعش" يلتمسون العفو من الملك

و تطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن سجناء "داعش" في المغرب يطلبون العفو الملكي، إذ تقدم العشرات من السجناء الذين أوقفتهم السلطات المغربية بعد عودتهم من معاقل تنظيم الدولة الاسلامية، المعروف إعلاميًا بـ"داعش"، بطلبات للحصول على عفو، ويتكفل عبد الكريم الشاذلي، أحد شيوخ ما يطلق عليه السلفية الجهادية، بإعداد قائمة بذلك، على الرغم من أن السلطات المغربية لم تستجب لطلب سابق تقدم به للإفراج عن سلفيين جهاديين.

فيضانات الرباط وسلا .. و المساءلة السياسية

أما "الصباح" التي تختم بها "إيلاف المغرب" جولتها، فكتبت أن قادة حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض قرروا، عن طريق فريقهم بمجلس المستشارين، بحكم اختصاصاته، جر محمد حصاد، وزير الداخلية المشرف على تدبير قطاع المجالس الترابية، إلى المساءلة السياسية، في أقرب الآجال.&

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، توصل بمراسلة موقعة من قبل رئيس فريق "الأصالة والمعاصرة" بالغرفة الثانية، يلتمس منه فيها توجيه رسالة إلى عبد الإله ابن كيران، رئيس حكومة تصريف الأعمال، كي يطلب من وزيره في الداخلية الحضور على عجل لعقد اجتماع لجنة الداخلية بالمجلس لدراسة موضوع الفيضانات الأخيرة التي شهدتها مدينتا سلا والرباط، ومناطق أخرى في الجنوب المغربي، والتي كشفت هشاشة البنيات التحتية وخلفت مجموعة من الأضرار الجسيمة.