أقر زعيم داعش أبو بكر في خطبة وداع بهزائم داعش في معارك الموصل ودعا عناصر التنظيم الى اللجوء الى المناطق الجبلية.. فيما أكد العبادي أن الجانب السعودي أبدى استعداده للاستثمار في العراق وكشف عن تقدم ميداني سريع وسيطرة على جانبي الجسر الرابع في الموصل.

إيلاف من لندن: كشف مصدر محلي في محافظة نينوى العراقية الشمالية حيث تشهد عاصمتها الموصل منذ 17 اكتوبر الماضي معارك لتحريرها من قبضة التنظيم الذي سيطر عليها في يونيو عام 2014 أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وجه خطابا لأنصاره في المناطق التي يسيطرون عليها.. موضحا أن الخطاب تضمن الإقرار بهزيمة التنظيم في المعارك الأخيرة في نينوى ودعا عناصره إلى التخفي والفرار الى المناطق الجبلية.

وقال المصدر إن "البغدادي وجه خطابا سماه خطبة الوداع الى المقربين منه ووزعها على الخطباء لشرح ما يمر به التنظيم وان الخطباء بدأوا بالتحدث عن الهزائم التي يمنى بها التنظيم في نينوى وباقي الولايات" كما قال في تصريح لوكالة "السومرية نيوز" العراقية بدون ذكر اسمه واطلعت على نصه "إيلاف" الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن "الخطبة تضمنت ايضا تعليمات لعناصر التنظيم بأن يفجروا انفسهم عند محاصرتهم من قبل القوات العراقية".. داعيا اتباعه الى "التوجه للمناطق الجبلية والوعرة في العراق وسوريا".

وأشار إلى أن "قادة ما يسمى بمجلس شورى المجاهدين هربوا جميعهم من نينوى وتلعفر باتجاه الاراضي السورية".. مبينا أن "القادة البارزين المقربين من البغدادي يتحركون على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا".

وفي وقت سابق اليوم اكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت مقتل 929 ارهابيا وتدمير 84 الية ملغمة واسقاط 3 طائرات مسيرة منذ بدء عمليات تحرير الساحل الايمن من الموصل في 19 الحالي.

وأشار في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" الى ان قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع استعادت السيطرة منذ بدء عمليات تحرير الساحل الايمن على 26 قرية وحي وتحرير مطار الموصل كما تمكنت من قتل 929 داعشيا ودمرت 84 الية متنوعة ملغمة واسقاط 3 طائرات مسيرة. واضاف انه تم ايضا تدمير 170عبوة ناسفة و48 مضافة و30 حزاما ناسفا و4 انفاق والاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة والمقذوفات الحربية.&

&وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19 فبراير الجاري لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.

العبادي: السعودية أبدت رغبتها للاستثمار في العراق

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان الجانب السعودي ابدى استعداده للاستثمار في العراق.

وأضاف في المؤتمر الصحافي الاسبوعي عقب ترؤسه الاجتماع الاسبوعي لحكومته اليوم في مدينة الكوت عاصمة محافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) وتابعته "إيلاف" ان العراق قوي بشعبه ووحدته ونسعى للتقريب بن دول المنطقة مشدداً على ضرورة التعاون لايقاف الحروب والنزاعات في المنطقة لمنع عودة داعش. واشار الى انه "لولا العراق لوصل داعش الارهابي الى دول الخليج ولكننا الان قريبون من القضاء عليه".&

وأكد أن "هناك تقدما ميدانيا سريعا وسيطرة على جانبي الجسر الرابع في الموصل".. متهما أطرافا معينة لم يسمها بإثارة "المشاكل كلما حققنا نجاحات وانتصارات". وشدد بالقول "سنلحق هزيمة قاضية بداعش والعالم يشهد على تحقيق هذا النجاح". وقال العبادي إن العراق يملك قوة جوية وبرية فعالة تؤمن حدود البلاد.. وكشف أن الحكومة وضعت خطة لعزل القوات الأمنية عن المشاكل السياسية.

وجاءت تصريحات العبادي في الوقت الذي تواصل فيه القوات العراقية تقدمها في الساحل الأيمن للموصل بعد استعادة السيطرة على مطار المدينة واقترابها من المجمع الحكومي في غرب الموصل بأيمنها الذي لا يزال تحت سيطرة داعش.&

واليوم تمكنت القوات العراقية المشتركة المتمثلة بالفرقة الذهبية والشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع من استعادة الجسر الرابع واقتربت من السيطرة على وادي حجر بعد أن حاصرت مسلحي داعش فيه فيما يشن الطيران العراقي غارات جوية مكثقة على مواقع داعش في وادي حجر.
&
&