الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء"، التي كتبت أن مسؤولين إسباناً يعملون على احتواء بوادر أزمة جديدة مع المغرب بسبب الهجرة، وتعهدوا للمسؤولين المغاربة بالدفاع عن مصالح المغرب أمام الاتحاد الأوروبي، بعدما تسببت موجة المهاجرين في الفترة الأخيرة، التي تمكنت من عبور سياج سبتة المحتلة، في تباين المواقف داخل الادارة الإسبانية بعدما اتهمت أصوات داخلها المغرب بتعمد السماح للمهاجرين بالعبور.

ونقلت مصادر دبلوماسية أن مسؤولاً إسبانياً وعد الخارجية المغربية بأن إسبانيا ستقوم بكل ما يتطلب للدفاع عن المصالح المغربية لدى الاتحاد الأوروبي على خلفية التوتر الأخير بسبب الاتفاق الفلاحي، مقابل الحفاظ على التعاون الأمني مع الأجهزة الأمنية الإسبانية.

وتباينت المواقف داخل الادارة الإسبانية بعدما تمكن مئات المهاجرين، الأسبوع قبل الماضي، من عبور السياج الذي يبلغ ارتفاعه ستة أمتار ويحيط بجيب سبتة الحدودي بين إسبانيا والمغرب.

واتهمت بعض الأصوات داخل إسبانيا المغرب بتعمد ترك المهاجرين السريين يتسللون إلى مدينة سبتة المحتلة، وهو ما سارع وزير الداخلية الإسباني إلى نفيه، مؤكداً ان المغرب لا يتعمد السماح للمهاجرين بدخول سبتة وعبور سياجها الأمني.

التعليم في خطر بعد استنزاف مئات المليارات

تأكد بشكل رسمي أن 37 مليار درهم (3 مليارات و 700 مليون دولار) التي رصدت للبرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، قد تم تبديدها في صفقات لم تنجح في إخراج المدرسة العمومية من غرفة الإنعاش، بل زادت من حدة الأزمة التي باتت تهدد المستقبل الدراسي لملايين التلاميذ المنتمين لأسر معوزة أو متوسطة الدخل.

جاء ذلك بعد المعطيات الكارثية والتصريح الصادم الذي أدلت به رحمة بورقية، مديرة "الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي"، والتي أكدت فيه "أن التعليم في المغرب يوجد في خطر"، ويحتاج الى "تعبئة وطنية كبرى ومستعجلة".

بورقية كشفت بحضور عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن هذا الخطر يتجلى أساساً في "ضعف تحصيل التلاميذ في اللغات والرياضيات، وهو ما يرهن القيمة الإشهادية للباكالوريا في المستقبل ".

وكتبت "المساء" أنه في رسالة صريحة بأن جميع المناهج والبرامج التي اتخذت من المدرسة العمومية حقل تجارب قد انتهت إلى الفشل، وقالت بورقية إن التعليم والتربية ليسا "مسألة حينية"، و "عندما نستثمر الآن فنحن نستثمر في جيل"، وأن "الضعف الذي نلاحظه الآن جاء من سنوات ماضية أو من العقدين الأخيرين"، في إقرار صريح بأن جميع المليارات التي رصدت لمشاريع البرنامج الاستعجالي التي تعكف كل من الفرقة الوطنية والمجلس الأعلى للحسابات&على افتحاصها قد تم تبديدها، دون أي نتائج واقعية منذ الشروع فيها سنة 2009.

الدولة تتخلى عن تلقيح الأغنام وسط مخاوف الفلاحين

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها أن وزارة الفلاحة، ممثلة في مكتب السلامة الصحية، تخلت عن تلقيح قطيع الأغنام ضد مرضي جدري الأغنام واللسان الأزرق، من خلال فرض تدابير جديدة تقوم عَلى تعاقد المربين مع أطباء بياطرة خواص من أجل تلقيح أغنامهم ضد المرضين المذكورين.

وأوضحت التدابيرالجديدة، أن الأطباء البياطرة الخواص، الذين يتم التعاقد معهم من طرف المربين، هم الذين سيكون لهم الحق في الحصول على الأدوية والتلقيحات من شركة الأدوية الخاصة على نفقة المربين.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن الدولة، من خلال الخروج من العملية، تكون قد رفعت يدها عن برنامج سنوي للتلقيح كان يهم آلاف الأغنام بمجموع التراب الوطني، وكانت كلفة التعاقد مع الأطباء البياطرة تصل إلى حوالي 7 مليارات سنتيم (7 ملايين دولار)، موضحة ان البرنامج الذي سطرته الدولة لمدة ثلاثين سنة لم يستطع أن يقضي على مرضي اللسان الأزرق وجدري الأغنام بصفة تامة.

أمواج البحر تقذف 30 كيلوغرامًا من المخدرات

كتبت "المساء" ان شاطئ مدينة طرفاية، وبالضبط على مستوى ساحل "بابا عيلا" لفظ يوم الثلاثاء كمية مهمة من المخدرات، تصل حمولتها إلى نحو 30 كلغ.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن دورية فوج 81 للقوات المساعدة كانت تقوم بعملية مراقبة روتينية على امتداد الشاطئ المذكور، قبل أن يفاجأ أفرادها بوجود كميات مهمة من المخدرات محشوة داخل صناديق خاصّة، ليتم إشعار مسؤولي سرية الدرك الملكي بطرفاية، التي حضرت إلى عين المكان للمعاينة وإعداد محضر النازلة.

الرميد يدعو الى عدم اعتبار "الاتحاد الاشتراكي" خطاً أحمر

أما &"الأحداث المغربية" فكتبت أن مصطفى الرميد، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، دعا، في اجتماع الأمانة العامة، إلى عدم اعتبار مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحالف الحكومي المقبل خطاً أحمر، مطالباً بترك علاقة "العدالة والتنمية" مع "الاتحاد الاشتراكي" سلسة في انتظار ما ستؤول إليه المراحل المقبلة من المشاورات السياسية لتشكيل التحالف الحكومي.&

واعتبر عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة للحزب، أن القرار المتخذ على صعيد أجهزة الحزب، والقاضي بالاقتصار على مشاركة الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحكومي السابق هو القرار الملزم الآن لجميع أعضاء الحزب، مضيفاً أن هذا الموقف لا يلغي مناقشة باقي الآراء دون أن تكون هذه الآراء مؤثرة في القرار العام المتخذ في شأن مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحالف الحكومي المقبل.

حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" التي تختم بها جولتها، أن تشكيل الحكومة سيشهد مفاجأة قد تقلب الموازين، إذ بدأ يتحدث أكثر من قيادي استقلالي من الجيل القديم عن مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، لكن شرط ألا تكون المشاركة تحت قيادة حميد شباط، الأمين العام الحالي، غير أنها ستكون شبه مؤكدة، في حال انتخب نزار بركة، صهر عباس الفاسي ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أميناً عاماً جديداً للحزب نهاية الشهر الجاري .&