إيلاف من بغداد: أثار طبيب عراقي ضجة كبيرة حينما ادعى أن الاشخاص الذين لم ترضعهم أمهاتهم طبيعيًا هم بلا (غيرة)، مستثنيًا جيل التسعينيات، لان سنوات الحصار الاقتصادي على العراقي اضطرت الامهات الى ترك الرضاعة الاصطناعية.

وأحدث تصريح لمدير عام دائرة صحة كربلاء، ضجة في المجتمع العراقي بإدعائه أن الغيرة تأتي فقط من الرضاعة الطبيعية.. وقد قابله الكثيرون بالسخرية فيما هاجمه آخرون ايضًا واصفين اياه بـ (المدعي) و (الكاذب) والباحث عن الشهرة والمكاسب الضيقة.

وكان طبيب ومدير عام دائرة صحة محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) صباح نور هادي الموسوي، قال في مداخلة له اثناء ندوة علمية إن فتوى المرجعية الشيعية اكتشفت أن الغيرة تأتي فقط من الرضاعة الطبيعية.. مضيفًا أن المرجعية اكتشفت الغيرة، وأن العلم لم يكتشفها بعد، موضحًا أن جيل الحصار بالتسعينات له غيرة لانه لم يرضع صناعياً.

جهل واستغلال

وسخر رجل الدين الشيخ غيث التميمي، الباحث في علوم الأديان‏ في ‏الحوزة العلمية في النجف، مما ادعاه الموسوي قائلاً: بعض المتملقين الحمقى لديهم أهداف وصولية للسلطة والمكاسب الضيقة، يعمدون لاستغلال عناوين دينية لتحقيق هذه الأهداف المريضة ومنها المرجعية الكريمة.

وأضاف: ما شهدته من حديث مدير صحة كربلاء حسب ما اظن فإنه محاولة تنم عن جهل واستغلال عواطف الناس لغرض التكسب والمصلحة والمرجعية غير محتاجة لسوق الاكاذيب العلمية لتعزيز موقفها.

لا أصدقه!&

من جهته، استغرب الطبيب محمد عبد الجليل ما جاء على لسان مدير صحة كربلاء، وقال: ما اعرفه عن الرضاعة الطبيعية والصناعية طبيًا فقط، وللمرة الاولى&اسمع أن هناك مسألة تتعلق بالغيرة بما يرضعه الطفل، انا اعرف أن فوائد الرضاعة الطبيعية عديدة، وانها افضل صحيًا للرضيع من الرضاعة الصناعية بنسبة كبيرة، وهذا لم يختلف عليه العلماء والاطباء في مختلف دول العالم.

وأضاف: ربما يمكن أن تكون للحليب الصناعي تأثيرات نفسية متأتية من الام إن كانت تعاني من حالات نفسية، ولكن ان يكون للحليب الصناعي تأثير على ضمير الانسان، فهذا بصراحة لم أقرأ عنه ابدًا، ولكن لا يمكن أن أصدقه حتى وان كان يقول إن العلم لم يكتشف ذلك.

أكذوبة&

من جهته، هاجم سلام محمد فاضل، موظف، الطبيب، مشيرًا الى انه لا يعتقده طبيبًا، وقال: لا اعتقد أن الرجل طبيب، بل ربما هو من اصحاب الشهادات المزورة، وما اكثرها بعد عام 2003، والا فمن غير الطبيعي أن يصف ملايين الرجال والنساء من العراقيين والعراقيات بأنهم بلا غيرة، لانهم رضعوا الحليب الاصطناعي، انا ارى انه رجل يبحث عن الشهرة.

وأضاف: أنا ضد كلامه، لان العراقي معروف بغيرته على شرفه ووطنه، وهي متوارثة لديه، ابًا عن جد، ولا يمكن لحليب صناعي يأتينا من فرنسا وغيرها أن يدمر الجينات الوراثية.

وتابع: أما أن يقحم إسم المرجعية فهذه أكذوبة، لاننا لم نسمع ذلك منها، واتمنى من المرجعية أن تصدر بيانًا للرد على هذا وتكذبه لانه يسيء اليها.

تحليل غير علمي

أما السيدة اشرف هادي، فقد استنكرت تصريحات الطبيب، وقالت: لست مقتنعة بهذا التحليل ابدًا، لأنه غير عقلاني ولا علمي اولاً وثانيًا، ﻻن العراقي منذ اﻻزل صاحب غيرة، سواء رضع من ثدي امه او رضع الحليب الصناعي، لذلك انا استنكر تصريحات هذا الطبيب الغريبة العجيبة، وأود أن اقول له إن العراق كله عاش الحصار الظالم وكل جيل التسعينيات رضع رضاعة طبيعية، ولكنني اعرف اشخاصًا رضعوا الحليب الطبيعي، وما كانوا يمتلكون أية غيرة.

وأضافت: انا كإمرأة عراقية أرفض هذا التحليل، الذي اطلقه&من يسمي نفسه طبيبًا، مثلما أرفض أن يحشر المرجعية الدينية.

إشغال الناس

من جانبه، سخر ابراهيم سيد علي، عسكري متقاعد، مما خرج به على الناس مدير صحة كربلاء، وقال:انا اشفق على هذا الطبيب لانه عرض نفسه للسخرية، وانا احزن لانه من مدينة كربلاء فيخرج على الناس بالباطل، واعتقد انه اراد أن يثير مشاعر الناس أو لديه سبب معين لاشغال الناس عن الهموم التي هم فيها، والمشاكل التي يعانون منها، فيأتي ليسيء الى الناس ويطعنهم في غيرتهم وشرفهم، وربما هو يفهم الغيرة على انها المعنى السطحي للغيرة، الذي هو المرض حسب علم النفس.

وأضاف: الطبيب يستثني جيل التسعينيات، ويصفهم بأصحاب الغيرة، وهذا امر خطير جدًا، فكيف بالاجيال اللاحقة والسابقة، وهل هؤلاء الذين يقاتلون داعش الارهابي هم جيل التسعينيات فقط، هذا الطبيب يستحق منا الاستهزاء والسخرية.

كلام فاشل

إلى ذلك، اكد الكاتب والاعلامي مهدي العامري، وقال: اعتقد ان المدير العام لصحة كربلاء يفتقد الى ابسط مقومات النجاح في العمل، وﻻ اعتقد انه تخرج من كلية الطب. إن كلامه عن الغيرة واسبابها غير مقنعة للشخص الأميّ كيف بالمتعلم ؟

وأضاف: أن الصاق كل كلام باسم المرجعية هو الفشل بعينه، وهو ما انعكس على جميع مظاهر الحياة العامة والخاصة، بل ان الصاق طبيب كلامه باسم المرجعية هو الاسف بعينه.

&وتابع: ﻻ علاقة للغيرة والضمير بالحليب سواء كان صناعياً او طبيعيًا، سلوك الفرد تحدده مجموعة من العوامل اﻻجتماعية تتحد لتشكل الشخص الذي يتفاعل مع محيطه ويكتسب صفاته.
&
رابط تصريح مدير صحة كربلاء: