صنعاء: أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان التابع للأمم المتحدة ان النزاع في اليمن قد جعل النساء والفتيات أكثر عرضة للعنف، مع الابلاغ عن عشرة آلاف قضية في هذا الاطار العام الماضي.

وأورد الصندوق الأممي في بيان ان "النزوح وتعطّل آليات الحماية قد زاد بشكل كبير من تعرّض النساء والفتيات للعنف، مع الأخذ بعين الاعتبار ان موقعهن في المجتمع كان سيئا قبل بدء النزاع". 

وقال البيان ان "حوادث العنف التي تستهدف النساء "زادت حسب التقارير بنسبة 63 بالمئة في العامين الماضيين".

ويتزامن صدور البيان مع حلول الذكرى الثانية لتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن لدعم الحكومة المعترف بها دوليا ضد المتمردين الحوثيين.

وبالاشارة الى أكثر من عشرة آلاف قضية عنف تم الابلاغ عنها في اليمن عام 2016، قال الصندوق ان هذا يعني "حالات اغتصاب أكثر وعنف منزلي وزواج أطفال وزواج بالاكراه وايذاء بدني ونفسي وصدمات نفسية والعديد من اشكال العنف الأخرى ضد النساء والفتيات مقارنة بالعامين الماضيين".

وأفاد البيان ايضا الى ان عدد الأشخاص الذين يحتاجون الى مساعدة انسانية في اليمن وصل الى 18,8 مليون شخص هذا الشهر، منهم 10,3 ملايين في حاجة ماسة الى هذه المساعدة. 

وقال "ارتفاع مستوى النقص في الغذاء ادى الى اصابة حوالى 1,1 مليون امرأة حامل بسوء التغذية"

وبحسب الأمم المتحدة فان النزاع في اليمن تسبب بمقتل أكثر من 7700 شخص ونزوح ثلاثة ملايين منذ آذار/مارس 2015 مع بدء تدخل التحالف العربي في هذا البلد.