«إيلاف» من لندن: اعتبرت حركة يمنية ان اكبر نجاح حققته عاصفة الحزم هو انهاؤها مخطط جعل اليمن دولة ‏ارهابية تنطلق منها الميليشيات التابعة لإيران لاحتلال دول الخليج العربي واتهمت أشخاصا من الدولة العميقة بتسهيل وصول السلاح الى الانقلابيين موضحة ان بينهم مسؤولين في الحكومة الشرعية وتجارا ‏ أمنوا السلاح والرواتب لتحالف صالح والحوثي ‏.

وقال رئيس حركة "معا من أجل يمن أفضل" الناشطة في بريطانيا همدان الهمداني في حديث مع "إيلاف" لمناسبة دخول عاصفة الحزم عامها الثالث ان ضعف الإرادة السياسية و‏ضعف اداء ‏السياسيين في اليمن الحالية لا يساعد على حل المشاكل وانهاء الفساد ‏المستشري في الدولة اليمنية بشكل كبير، معتبرا ان هذا يؤخر الحسم العسكري و يتسبب بكوارث للجيش و الشعب، وفي ما يلي نص الحديث :&

&

*الى اي مدى ترى ان عاصفة الحزم قد كانت ضرورية لانقاذ الشعب اليمني من هيمنة الانقلابيين وحلفائهم في الداخل والخارج؟

أولا اليمن منبع العرب واصل العروبة ‏وإذا رجعنا للتاريخ ‏نجد ان اليمن ‏هي واحدة من أهم الدول العربية بحماية المنطقة العربية من الهيمنة الخارجية ‏ومن ‏يحتل اليمن يسهل عليه احتلال ‏بقية الجزيرة العربية.&

‏حسب رؤيتنا ‏وقراءتنا السياسية، ‏نرى ان الخطة المرسومة&كانت تهدف لجعل اليمن دولة ‏ارهابية وتنطلق منها ميليشيات الارهاب التابعة لإيران لاحتلال دول الخليج العربي بنفس مشروعهم في العراق وسوريا. ‏ ‏وتقوم بإدخال الأمة العربية بحروب داخلية تأكل الأخضر واليابس مقابل السماح لحكومة ايران الارهابية بأحياء المشروع القديم الجديد حلم الإمبراطورية الفارسية المزعومة.

كانت عاصفة الحزم رسالة قوية ‏لأميركا ولإيران ان أمن دول الخليج العربي من أمن اليمن وان المصير مشترك وأثبتت دول التحالف انها تمتلك قوة عسكرية كفيلة بأن تردع أطماع ايران في المنطقة ‏اذا ما ‏فكرت في ضرب الجزيرة العربية.

&

*بعد عامين على انطلاقها الى أي مدى استطاعت عاصفة الحزم من تحقيق أهدافها في صد المحاولات الايرانية للهيمنة على منطقة الخليج انطلاقا من اليمن؟

صار هناك وعي عربي أن إيران ليست ‏هنا ‏لخدمة طائفة الشيعة العرب كما تدعي بل لإذلالهم واذلال جميع العرب.&

لقد نجحت نجاحا كبيرا بإيقاف الخطة المرسومة أن تكون اليمن دولة ‏ارهابية ‏ومنطلق الإرهاب ‏ضد اشقائنا العرب كما قلنا سابقا.&‏ثم ‏تحجيم النظام الإيراني ‏ليس فقط في اليمن بل ‏بالجزيرة العربية.

‏وإننا نطالب كما طلبنا ‏من بداية عاصفة الحزم& بتحرير ‏الحديدة لأنها مصدر قوة علي عبد الله صالح ‏ونافذته إلى الخارج وهي بوابة المناطق الشمالية ‏وإنها بوابة فك حصار تعز ‏واسترجاع العاصمة صنعاء

وإننا نتمنى أن تشمل منظومة عاصفة الحزم ‏العسكرية ‏منظومة عاصفة الحزم السياسية ‏‏باعتبار دول العراق ولبنان دول فاشلة والمساعدة في استعادة دولة الأحواز العربية. ‏أننا نعرف أن إيران دولة ضعيفة تكنولوجيا وضعيفة داخليا ‏ويسهل ‏انهيارها داخليا ‏وهذا الشيء معروف لحكومة الولايات المتحدة&والعدو الاسرائيلي و ‏لكن كيف التخلص من الفكر الإيراني داخل العراق ولبنان هذا هو السؤال!&

&

* هل ترى ان الجهود العسكرية الحالية قد نجحت في منع امدادات الاسلحة والذخائر الخارجية وخاصة من ايران من الوصول الى تحالف الحوثي صالح؟

من أجل أن نكون صادقين مع أنفسنا ‏أن طول السواحل اليمنية ‏ ‏تقدر(2500) كيلو متر وتطل على البحر الأحمر، وخليج عدن، وبحر العرب وتمتلك اليمن أكثر من 182 ‏جزيرة ‏يصعب على أي قوة ان تؤمن هذه السواحل الطويلة ‏وخاصة ان اليمن كانت معروفة ايام ‏الدكتاتور علي عبد الله صالح ‏انها كانت مركز تهريب أسلحة إلى أفريقيا ‏ولا تنسى حدودنا مع سلطنة عمان مع الأسف ‏لحد الان في داخل هذه الدولة أشخاص مع صالح والحوثي ‏ما يسمى في اليمن الدولة العميقة دولة علي عبد الله صالح و هم من يسهل وصول السلاح وغيره الى الارهابيين و ‏منهم قادة ومسؤولون في الحكومة الشرعية وتجار ‏معروفون أمّنوا السلاح والرواتب للجماعات الارهابية لصالح والحوثي ‏والقاعدة ‏داخل المناطق المحررة.

&

* هل ترى ان اليمن على طريق بناء جيش قوي بعقيدة وطنية .. او ماهو المطلوب لتحقيق ذلك؟

‏أتمنى هذا ‏لكن المشكلة هي الإرادة السياسية. هل الإرادة السياسية تريد أن ‏تبني جيشا وطنيا أو جيش عائلة مستقبلا! ‏أو ربما جيوش ‏عدة ؟

اننا كحركة نرى أن السياسة هي التي تفسد الجيش وللأسف لا نرى رؤية واضحة للسياسة اليمنية للمستقبل.&

* ماهو رأيكم بأداء الحكومة الشرعية في اليمن .. وهل هي قادرة على انقاذ اليمن من اوضاعه الصعبة الحالية؟

&كلنا نريد دولة المؤسسات الدولة المدنية القوية&‏ومن أجل هذا ‏شعبنا ‏‏يؤيد الحكومة الشرعية ‏لكن ضعف الإرادة السياسية و ‏ضعف ‏السياسيين ‏لا يساعد على حل المشاكل والفساد ‏مستشرٍ بشكل كبير وهذا الذي يؤخر الحسم العسكري و يتسبب بكوارث للجيش و الشعب.&

مشكلة اليمن هي العقيدة السياسية التي تكونت وترعرعت من سياسة علي عبد الله صالح ‏لسبب بسيط أن ‏اكثر المسؤولين السياسيين هم تتلمذوا ‏على يد هذا الرئيس المخلوع ‏سياسياً وهم ركيزة أساسية ‏في بناء سياسة الفساد.

&

*ماهو موقفكم من ‏التكتل اليمني البريطاني لدعم الشرعية& الذي اعلن عنه في لندن مؤخرا؟ وما هو المطلوب منه لخدمة قضية الشعب اليمني؟

&‏أتمنى لهم النجاح ‏في هذا المشروع& وأنا واحد من المؤسسين لهذا التكتل ‏وحركة معاً من أجل يمن أفضل تدعم هذه الأفكار النبيلة للتكتل ‏لكن هناك مشاكل كثيرة توجههم الان وهي مشاكل إدارية و فكرية وحزبية كأننا في اليمن ‏أنا ربما صريح كثيرا وربما يتقبل البعض او يرفض ‏مني هذه الصراحة ‏فأنا ‏كسياسي يمني ‏لا أرى نجاحا ‏لهذا التكتل ‏قريباً اذا لم تكن هناك هيكلة بأسلوب نظامي إداري قوي فإن تمت الهيكلة فسوف ينجح مستقبلاً.&

&

* ما هو رأيكم باداء السفارات اليمنية في توضيح حقيقة الاوضاع في بلادها .. وماهو المطلوب لتنشط دورها في هذا المجال؟

‏بصراحة نحن كحركة يمنية لدينا عدة شكاوى من ‏مواطنين ضد سفارات وسفراء اليمن في عدة دول فهم لا يحترمون المواطنين اليمنيين ولا يبذلون جهودا من اجل دعم الشرعية في ‏اليمن وتقوية العلاقة بين اليمن والدول التي يعملون فيها وتقريب اليمنيين من ‏واقعهم الصعب بل كثير من السفارات يعمل لخدمة علي عبد الله صالح ‏وليس للحكومة الشرعية. ‏المشكلة هي أن منظومة السياسة الخارجية هي المنظومة نفسها التي يطبقها علي عبد الله صالح من 33 سنة تعمل الى اليوم بالوتيرة نفسها.&

‏إذا تكلمنا على ‏بريطانيا هناك لوبي لعلي عبد الله صالح المعروف بالواي سي سي سي YCCC ‏وهو عبارة على حرم ‏تحته الجاليه اليمنية& والمؤسسات الإنسانية اليمنية ‏وتجار يمنيين ‏ومربوط بالسفارة اليمنية الى يومنا هذا ‏وهناك عاملون داخل السفارة ‏انتماؤهم لمنظومة صالح ومع أنهم لا يحملون مؤهلات للعمل ‏داخل السفارة الا بأمر من داخل ‏الدولة العميقة.

‏هم تقريبا لا يزيدون على 90 شخصا لكن للأسف يمتلكون جميع الصلاحيات وبسبب ذلك ‏لا ترى تظاهرات او وقفات احتجاجية في الشوارع البريطانية ‏مؤيدة لاستعادة الشرعية. ‏لكن بنفس الوقت ترون تظاهرات واحتجاجات داعمة للجماعات الارهابية لعلي عبد الله صالح والحوثي ‏برغم قلة عدد المشاركين فيها وهذا يؤكد أن مئات الآلاف من اليمنيين في بريطانيا مع الشرعية وليس مع الحوثي صالح .

‏مع احترامي للسفير اليمني في بريطانيا فأنا لم أر أي فعاليات ‏أَو خطة& بسيطة قامت بها السفارة اليمنية في لندن لدعم الشرعية& ‏أو ساعدت في تشكيل لوبي من اجل الشعب اليمني او الحكومة الشرعية او ساهمت في استعادة ‏السفارة ‏كاملة من لوبي ‏صالح مثلها مثل جميع السفارات اليمنية الأخرى.&

&

&