ستراسبورغ: قررت بولندا سحب كتيبتها المشاركة في القوة الاوروبية (يوروكوربس) التي تتمركز قيادتها في ستراسبورغ، خلال ثلاث سنوات، حسب ما صرح متحدث باسم هذه القوة لوكالة فرانس برس.

وقال الكولونيل فنسنت دالمو ان انسحاب بولندا هو "قرار للحكومة البولندية" وسيطبق "خلال ثلاث سنوات على ابعد حد"، من دون ان يقدم شرحا لاسباب هذا الانسحاب.

وتتشكل الكتيبة البولندية من 120 عسكريا يتمركزون في ستراسبورغ.

واضاف المتحدث البولندي "قررت الحكومة البولندية العودة عن قرار رئيس الحكومة السابق بان نكون +امة اطارا+ في يوروكوربز، وبأن نبقى دولة مشاركة".

واوضح ان هذا القرار لحكومة وارسو "يعود الى اشهر عدة".

وكان من المقرر ان تنضم بولندا الى الدول الخمس الاعضاء في يوروكوربز مطلع السنة لتصبح "امة اطارا"، طبقا لالتزام قدمته الحكومة السابقة.

واوضح المتحدث البولندي ان "العسكريين البولنديين سيغادرون تباعا بعد ان ينهون عقودهم الشخصية على ان يتم ذلك خلال ثلاث سنوات على ابعد حد".

وتابع "ان الانتماء الى اليوروكوربز طوعي، والبلد الذي يريد ان يغادر بامكانه المغادرة".

وتم انشاء اليوروكوربز عام 1992، وهي قوة عسكرية فريدة من نوعها تضم نحو الف عسكري من خمسة بلدان اعضاء تسمى "امم اطار" وهي فرنسا والمانيا واسبانيا وبلجيكا لوكسمبورغ، اضافة الى دول اخرى مشاركة مثل اليونان وتركيا وايطاليا ورومانيا وبولندا منذ العام 2009.

ومهمة هذه القوة هي قيادة وتنسيق عمليات متعددة الجنسيات كبيرة، وهي قادرة على قيادة 60 الف عسكري من القوات البرية اذا دعت الحاجة لذلك.

وتتمركز القوة في ستراسبورغ الفرنسية التي تعتبر رمزا للمصالحة الفرنسية الالمانية والبناء الاوروبي.