وصلت المفاوضات بين الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ حيال تثبيت ترشيح نيل غورستش كقاضٍ في المحكمة العليا إلى حائط مسدود، بعد إعلان عدد من الديمقراطيين رفضهم التصويت لمصلحة مرشح الرئيس دونالد ترامب.

إيلاف من نيويورك: قطع الموقف الحاسم لسيناتور فرجينيا الديمقراطي تيم كاين، خيوط الأمل التي تعلق بها غورستش من أجل تجنب العبور إلى المحكمة العليا تحت قبة الخيار النووي.

الخيار النووي
وأعلن كاين، الذي كان نائب هيلاري كلينتون، إبان الحملة الانتخابية، أنه لن يصوّت لمصلحة غورستش، بسبب أحكام سبق لمرشح ترامب ان أصدرها، وبهذا الموقف، بات من شبه المؤكد أن زعيم الأكثرية الجمهورية ميتش ماكونيل سيذهب باتجاه الخيار الذي لوّح به من أجل تثبيت غورستش.

وعمد الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إلى الدفع باتجاه تأخير التصويت في الأيام الماضية، في المقابل منّ الجمهوريون أنفسهم بإمكانية الحصول على ثمانية أصوات ديمقراطية مطلوبة لتثبيت ترشيح غورستش إلى جانب أصوات الجمهوريين، البالغ عددهم 52.

حادثة غاريلاند
حاول الجمهوريون اللعب على وتر انتخابات مجلس الشيوخ والنواب، المزمع إجراؤها عام 2018 في عدد من الولايات، خصوصًا أن عددًا من الديمقراطيين سيخوضونها في ولايات صبّت أصواتها في مصلحة ترامب في الانتخابات الرئاسية، لكن السفن الديمقراطية لم تجرِ وفق ما تشتهيه رياح الجمهوريين.

ووقع أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ، خصوصًا هؤلاء الذين أعلنوا عدم اتخاذ قرارهم، تحت ضغط الجماعات المناوئة لغورستش، والتي رأت أن ميتش ماكونيل حرم القاضي ميريك غاريلاند في 2016 من خلافة القاضي الراحل أنطونين سكاليا، بعدما رفض وحزبه مجرد حضور جلسات الاستماع، بعدما اعتبروا أنه يجب ترك موضوع تسمية قاضٍ جديد للرئيس المقبل.

التجرع من الكأس نفسها
وبعدما أوصدت الأبواب في وجه تثبيت الترشيح بشكل سلس، فإن الديمقراطيين سيتجرعون من الكأس، التي أذاقوها للجمهوريين عام 2013، عندما ذهب زعيمهم السابق هاري ريد باتجاه الخيار النووي لتثبيت ثلاثة مرشحين للرئيس أوباما في محكمة الاستئناف، ورد ميتش ماكونيل على قرار ريد بالقول: "إنه يوم حزين في تاريخ مجلس الشيوخ، واتهم الحزب الديمقراطي بانتزاع السلطة".

ويعتبر المراقبون أن خطوة ريد آنذاك، التي لاقت اعتراضات في صفوف عدد من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ كجو منشن وكارل ليفين ومارك بريور، مهدت الطريق أمام ميتش ماكونيل، لتغيير قواعد اللعبة، والذهاب إلى تثبيت ترشيح غورستش عبر النووي.