«إيلاف» من لندن: اعلن في بغداد اليوم عن اسقاط نيران تنظيم داعش لمروحية عسكرية ومقتل طياريها الاثنين في أيسر الموصل.. فيما كشفت وزارة الهجرة والمهجرين عن نزوح 260 الف مدني من الساحل الايمن لمدينة الموصل وتوقعت نزوح 150 الفا اخرين .

وقالت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات العراقية المشتركة ان طيارين لقيا مصرعهما بسقوط مروحيتهما العسكرية في الجانب الايسر من مدينة الموصل. وقالت في بيان اطلعت على نصه «إيلاف» ان " اثنين من فرسان طيران الجيش استشهدا بعد ان سطرا ملحمة خلال إسنادهما لرجال الشرطة الاتحادية في الساحل الايمن لقنا خلالها عصابات داعش الارهابية درسا في الشجاعة وقتلا منهم ما يثلج الصدور". واضافت الخلية ان طائرتهما الهليكوبتر تعرضت الى نيران معادية وكبت في ارض المعركة في الجانب الأيسر من الموصل في اشارة الى نيران تنظيم داعش هي التي اسقطت الطائرة.

وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19فبراير الماضي لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.

260 الف نازح من ايمن الموصل و150 الفا يستعدون

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن نزوح 260 الف مدني من الساحل الايمن لمدينة الموصل وتوقعت نزوح 150 الفا اخرين .

وقال الوزير جاسم محمد الجاف في كلمة خلال اجتماع للفريق الاستشاري الأعلى المختص بخطة الإغاثة الإنسانية لعمليات تحرير نينوى في مقر وزارة الداخلية في اقليم كردستان في اربيل ان العوائل النازحة من ايمن الموصل موزعة على20.286 عائلة في مخيمات جنوب الموصل و8 آلاف عائلة في مخيمات الخازر وحسن شام شرق الموصل والفي عائلة نازحة في مخيمي الدركزلية 1و2 اضافة الى &14 الف عائلة نازحة تم تحويلها الى مناطق ساحل الموصل الايسر وناحيتي القيارة وحمام العليل القريبتين من الموصل.

وتوقع الجاف نزوح 150 الف نازح آخرين عند تحرير ما تبقى من الموصل في ساحلها الغربي الايمن خلال الايام القريبة المقبلة .. مؤكدا استمرار الوزارة في انشاء 6 آلاف وحدة ايواء احتياطية . وطالب محافظ نينوى والوزارات المعنية بالاسراع في تأهيل المناطق المحررة واعادة الخدمات لها وبذل الجهود لاعمار واعادة البنى التحتية في المحافظة لتشجيع العوائل النازحة على العودة لمناطقها المحررة في الموصل.

واكد وجود عودة للنازحين من مخيماتهم للنزوح الى مناطقهم المحررة بواقع 100 الف نازح وخاصة الى ايسر الموصل مشيرا الى ان هناك استعدادات جيدة لاجلاء وايواء واغاثة النازحين الجدد.

&