نصر المجالي: أقر قادة الاتحاد الأوروبي بالإجماع، خلال قمة عقدوها في بروكسل يوم السبت، وثيقة قواعد إرشادية تتضمن ثلاث نقاط محورية وصفت بالصارمة لمفاوضات التكتل مع بريطانيا بشأن انسحابها.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي في تغريدة له، بعد وقت قصير من بدء قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "القواعد الإرشادية تم تبنيها بالإجماع. التفويض السياسي العادل&والحازم من دول الاتحاد لمحادثات انسحاب بريطانيا جاهز".

وكان توسك أعلن أن وثيقة المبادئ تتضمن ثلاث نقاط محورية سوف يطرحها الاتحاد الأوروبي في مفاوضات انسحاب بريطانيا التي من المقرر أن تنطلق في يونيو المقبل.&

وأهم المطالب هي:&

&أولاً، تصر بروكسل على ضمانات اجتماعية كاملة لمواطني الاتحاد المقيمين في الأراضي البريطانية وأفراد عائلاتهم.

ثانيًا، تقول بروكسل إنه يجب على بريطانيا الإيفاء بكافة التزاماتها المالية أمام الاتحاد الأوروبي.

وأخيرًا، تعارض بروكسل إنشاء حدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية التي تعتبر جزءًا من المملكة المتحدة.

كما تنص وثيقة المبادئ الإرشادية على عدم جواز أي مفاوضات منفردة بين دول الاتحاد الأوروبي ولندن حول حيثيات خروج بريطانيا من الاتحاد، كما لا تستبعد الوثيقة سيناريو فشل مفاوضات الانسحاب، الذي يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعدًا لمواجهة تداعياته.

وحددت الوثيقة 29 مارس 2019 موعدًا لاستكمال مفاوضات انسحاب بريطانيا من الاتحاد.

حقوق الأوروبيين

وستلزم الإرشادات التي اقرتها القمة ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى اتفاق يؤمن حقوق ثلاثة ملايين مغترب من دول الاتحاد يقيمون في بريطانيا وضمان دفع لندن عشرات المليارات من اليورو، تعتقد بروكسل أنها ستكون مستحقة عليها، وتفادي زعزعة استقرار السلام بإقامة حدود بين دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على جزيرة أيرلندا.

وإلى ذلك، فإن تلك الإرشادات تستبعد أيضًا مناقشة اتفاق التجارة الحرة الذي تريده رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إلى أن يحدث تقدم في الاتفاق على هذه الشروط الرئيسية المتعلقة بخروج بريطانيا من التكتل.

وقال مراقبون غربيون إن الاتحاد الأوروبي يرى أن من المهم ألا يسود الشعور بأن بريطانيا تنتفع من الخروج من التكتل، وذلك لتفادي تشجيع دول أخرى على أن تحذو حذوها. كما يرون أن إقرار وثيقة المبادئ الإرشادية شكل عرضًا قويًا لوحدة الاتحاد الأوروبي عشية البدء في التفاوض مع لندن.

&