نصر المجالي: أعلن قصر باكنغهام&الملكي البريطاني عن تقاعد الأمير فيليب دوق إدنبره، زوج الملكة، عن جميع مهماته الرسمية الملكية اعتبارًا من خريف العام 2017، بينما ستستمر الملكة بمواصلة مهامها كالمعتاد، وجاء الإعلان إثر اجتماع طارئ اليوم الخميس لكبار معاوني البلاط الملكي في مختلف أنحاء المملكة المتحدة.&

وظلت المملكة المتحدة تنتظر سماع أية أخبار بعد الاعلان عن الاجتماع الطارىء لجميع الموظفين المنتشرين على كامل ممتلكات العائلة الملكية في إنكلترا، الذين كانوا تلقوا أوامر بالحضور إلى العاصمة لندن للاجتماع "الاستثنائي للغاية"، الذي يفترض أن يترأسه لورد شامبلين، كبير الموظفين في البيت الملكي، وكذلك السكرتير الخاص للملكة، كريستوفر غايدت.

وسرعان ما اشتعلت التكهنات حول الموضوع. هل هو الوضع الصحي للملكة إليزابيث التي بلغت 91 من العمر، أم هل هو الأمير فيليب الذي يبلغ 96 من العمر؟، وكان السؤال الذي طرح نفسه على الفور: هل مات أحد من أفراد الأسرة الملكية ؟ أو هل ستعلن الملكة وفاة أحد من العائلة؟.

لكن مصادر مقربة من القصر أشارت أن لا داعيَ للتوتر والهلع، فالملكة وزوجها بصحة جيدة، وقد ظهرا أمام الكاميرات يوم الأربعاء.

الامير فيليب دوق ادنبره&

&

وتقول مصادر إن دعوة الموظفين إلى اجتماعات أمر روتيني، لكن المثير في الأمر صباح اليوم هو سرعة الطلب والتشديد على حضور الجميع، وسط تكهنات بأن أمراً ما يحدث.

ولم يعلق قصر باكنغهام على ما ذكرته صحيفة (ديلي ميل) من توقعات حول احتمال تخلي الأمير فيليب عن واجباته الرسمية الملكية لتقدمه في السن، وقال تقرير الصحيفة إن الملكة والأمير لديهما التزامات سيقومان بها في لندن اليوم الخميس".&

ونقلت الصحيفة عن السكرتير الصحفي الملكي السابق ديكي أربيتر قوله إن الاجتماع الطارىء ربما لمناقشة تجديد أثاث وديكورات قصر باكنغهام، التي ستبلغ تكاليفها نحو 369 مليون جنيه استرليني.&

ولا تزال الملكة، التي احتفلت بعيد ميلادها الحادي والتسعين الشهر الماضي، والأمير فيليب، الذي يتم 96 عامًا الشهر المقبل، يؤديان مهامهما الرسمية بانتظام بيد أنهما قلصا بعض أعمالهما في السنوات الأخيرة.

ويشار إلى أن الملكة إليزابيث الثانية التقت، أمس الأربعاء،&رئيسة الوزراء تيريزا ماي للاتفاق رسميًا على حل البرلمان قبيل انتخابات 8 يونيو، في حين افتتح الأمير فيليب دوق إدنبره منصة في ملعب للغولف في وسط لندن.

صورة رسمية للملكة وزوجها الامير فيليب

&