باريس: غداة انتخابه رئيسا لفرنسا، يحضر ايمانويل ماكرون الاثنين احتفالات الثامن من مايو مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، قبل ان يبدأ تشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.&وتنتهي ولاية هولاند رسميا الاحد المقبل ويفترض ان تتم مراسم نقل السلطة في عطلة نهاية الاسبوع.

وسيرافق ماكرون صباح الاثنين هولاند الى احتفالات الذكرى 72 لانتصار الثامن من مايو 1945، وكذلك الاربعاء في اليوم الوطني لذاكرة العبودية قبل الاجتماع الاخير لمجلس الوزراء برئاسة هولاند. وسيستقيل ماكرون الاثنين من رئاسة حزب "الى الامام!".

وبعد شهر من الآن، سيتعين على المرشح الوسطي الحصول على غالبية في انتخابات تشريعية مهمة، يخوضها حزب ماكرون "إلى الأمام" الذي تأسس قبل نحو عام، بخبرة ضئيلة للغاية.&ويفترض ان يكشف ماكرون اسم رئيس الوزراء الذي اختاره واعضاء الحكومة قبل ان يصب جهوده في تحقيق اغلبية في الانتخابات التشريعية المقبلة (11-18يونيو).

وبذلك سوف يبدأ حزب ماكرون "إلى الأمام" غير الممثل في البرلمان بدء فصل جديد في السياسة الفرنسية، بعد أن حكم الحزبان اليساري (الحزب الاشتراكي) واليميني (حزب الجمهوريين) الرئيسيان البلاد لعقود.

الخطاب&

وفي أولى تصريحاته بعد إعلان فوزه قال ماكرون إنه "من الضروري بناء أغلبية برلمانية من أجل إجراء التغييرات التي تحتاجها فرنسا بشدة".&وأضاف: "مهمتنا ضخمة. ستتطلب منا أن نبني من الغد فصاعدا أغلبية حقيقية قوية. هذه الأغلبية لازمة لإحداث التغيير الذي تتطلع إليه البلاد وتستحقه".&وأكد أن فرنسا ستكون في طليعة الحرب على الإرهاب، متعهدا بالدفاع عن فرنسا وأوروبا.

ووجه ماكرون، الذي يعد أصغر رئيس لفرنسا منذ&نابليون بونابرت (عام 1804)،&الشكر لأنصاره، قائلا: "أشكركم من أعماق قلبي، ولن أنساكم. سأبذل كل جهدي كي أكون جديرا بثتقكم". وأقر ماكرون بأن فرنسا تعاني من الانقسام. وقال: "لكثير من الصعوبات أضعفتنا لمدة طويلة... الصعوبات الاقتصادية... أعلم أن الوطن منقسم... أتفهم الشك الذي أعرب عنه الكثير منكم".

وأضاف ماكرون: "أتحدث إليكم جميعا اليوم، شعب فرنسا، نحن ورثة تاريخ عظيم، وهذا التاريخ يجب أن ننقله إلى أولادنا، ويجب أن ننقلهم إلى المستقبل". وتابع بالقول: "سوف أدافع عن فرنسا... سوف أدافع عن أوروبا... سأفعل كل ما هو ممكن لتقوية أوروبا وشعبها... لن تقف أمامي أي عقبات، سوف نبني مستقبل أفضل... تحيا فرنسا".