«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"الصباح"، التي كتبت أن معطيات حصرية كشفت عن بعض أسماء الشبكة الدولية لتهريب المخدرات من مزارع الريف إلى أوروبا عبر ليبيا، المتورطين في تحضير ومحاولة تهريب ثلاث شحنات كبرى ضبطت بمنطقة البئر الجديد وضواحي الناظور (شمال المغرب) تباعاً.

ونسبة الى مصدر الصحيفة، فإن التحريات التي باشرتها مديرية مراقبة التراب الوطني( مخابرات داخلية) ، تحت إشراف المديرية العامة للأمن الوطني، منذ ضبط الشحنة الثانية (15 طناً من مخدر الشيرا)، بدوار (كفر) أولاد عيسى ومنطقة تاوريرت، والشحنة الثالثة (أربعة أطنان) بأحد أحياء الناظور، انتهت بتحرير "تقرير" رفع للجهات المركزيّة.

وأشار المصدر ذاته إلى إسم واحد تردد على ألسنة جميع المشتبه فيهم، ويتعلق الأمر بالمسمى (إ.م)، الملقب بـ "داداعي"، وهو الاسم الذي أطلق على تجار المخدرات وأصحاب الثروات والملايير بالمنطقة.

وأكد المصدر أن حصة بارون المخدرات، المقيم في إسبانيا ويتوفر على جنسيتها، من الشحنة المحتجزة لا تقل عن 70 في المائة، بينما تعود الحصة المتبقية إلى المسمى "م.ا" شقيق "ر.ا" المعتقل حالياً بالسجن المحلي الناظور بتهمة الاتجار في المخدرات، وذلك مناصفة مع المسمى (ع.م) المقيم بفاس ، والذي غادر المغرب إلى أوروبا مباشرة بعد حجز شحنة الـ 15 طناً.

مطالب بفتح تحقيق في وظائف مزدوجة&

وتقرأ&"إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها أن منتسباً لمعهد الزراعة والبيطرة بالرباط حث الوزيرين عزيز أخنوش ومحمد حصاد على فتح تحقيق في الوظائف المزدوجة التي يوجد عليها عدد من موظفي الدولة بالمعهد ومركب البستنة التابع للمعهد بأكادير، دفاعاً عن المؤسسة العمومية العلمية وحماية لها.&

ولمح المنتسب ذاته، في اتصال مع "الصباح" ، إلى وجود أساتذة بالمعهد، منهم ناشطون بحزب العدالة والتنمية بأيت ملول، أحدثوا شركات خاصة تنافس مختبرات مركب البستنة بأغادير (جنوب).

الناتج المحلي المغربي الاجمالي يقدر بنحو 5456 دولاراً

"أخبار اليوم" كتبت أن صندوق النقد الدولي قدر حصة المغربي من الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري بنحو 5456 دولاراً، وذلك وفق أحدث بيانات أصدرها الصندوق، ليأتي في المرتبة الرابعة عشرة عربياً.

وتصدر القطري الدول العربية بحصة بلغت 66.45 ألف دولار، ثم الكويتي بـ 29.24 ألف دولار، ثم الإماراتي بـ 40.16 ألف دولار، فالبحريني بـ25.5 ألف دولار، والسعودي بـ21.85 ألف دولار، والعماني بـ 17.5 ألف دولار، واللبناني بـ 11.62 ألف دولار.

فضيحة الإسمنت الفاسد بالحسيمة&

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ "المساء" أن ملف منكوبي زلزال الحسيمة (شمال) عاد إلى الواجهة، بعد فضيحة العثور على أطنان من الإسمنت منتهي الصلاحية كان موجهاً سنة 2004 كمساعدة لإعادة الإسكان، وهي الفضيحة التي أصبحت تلاحق كلاً من القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، عزيز بنعزوز، والنائب البرلماني عن نفس الحزب، محمد الحموتي، بعد محاصرتهما باتهامات من طرف عدد من النشطاء بالتورط في هذا الملف.

وبدا تزامن هذه الفضيحة مع الاحتجاجات المتواصلة بالحسيمة، الامر الذي وضع حزب الأصالة والمعاصرة في ورطة عجلت بإصدار كل من الحموتي وبنعزوز لبيان توضيحي مشترك، أكدا فيه أن ما يتم الترويج له حول وقوفهما وراء إخفاء الإسمنت، الذي كان موجهًا للمساعدة في عملية إيواء منكوبي زلزال 2004 بمستودع ببلدة تماسينت بإقليم الحسيمة هو "تضليل وبهتان".

سجلات صوتية وابتزاز يطيحان بمسؤولين أمنيين بالدار البيضاء

الصحيفة ذاتها كتبت أن فضيحة تفجرت بأمن مولاي رشيد، سببها عميد إقليمي بإحدى الدوائر وضابط شرطة بالمنطقة نفسها، تم الاستماع إليهما من طرف المتفشية العامة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، على خلفية تسجيلات صوتية قام بتسجيلها أحد أصحاب مقاهي الحشيش المعروف& باسم "الحشكول" بحي السلامة بالدار البيضاء، حيث توصلت لجنة من المتفشية العامة، من خلال هذه التسجيلات الصوتية، إلى وجود ابتزاز صادر عن العميد الإقليمي والضابط في مواجهة صاحب المقهى، الذي توجه مباشرة بشكوى إلى كل من المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والوكيل العام للملك (النائب العام) بالدار البيضاء.

وصدرت عقوبات قاسية في حق الأمنيين تمثلت في عقوبة التوقيف عن العمل في حق العميد الإقليمي وعقوبة التوبيخ والتنقيل من أمن مولاي رشيد إلى منطقة عين السبع في انتظار الإحالة إلى مدينة أخرى.

التحقيق مع مديرة سجن عكاشة ورئيسة معقل&به

"المساء" كتبت كذلك أن الصراع حول القفة التي تدخل إلى السجينات بالمركب السجني عكاشة، أحال، مديرة سجن النساء ورئيسة معقل على التحقيق.&

ونسبة إلى مصدر "المساء"، فإن مديرة المركب السجني الخاص بالنساء أصدرت أوامر بمنع دخول الخضر إلى المركب السجني، في حين رفضت رئيسة المعقل التعليمات بدعوى أنها غير قانونية، الأمر الذي أدى إلى نشوب معركة بين الموظفين على مرأى العديد من الموظفات بالمركب السجني بعين السبع. ومن المنتظر أن تصدر عقوبات إدارية في حق مديرة السجن ورئيسة المعقل، نظراً لتجاوزهما المساطر الإدارية المعمول بها.

العثماني يحاول حشد دعم& حزبه

وفي الشأن الحزبي، كتبت "أخبار اليوم" ان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يخصص جزءاً كبيراً من وقته لقضايا التنظيم الحزبي، واللقاءات المعلنة والسرية مع المناضلين من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، في محاولة لحشد الدعم لموقفه، وتهدئة موجة الغضب التي أثارتها حكومته وسط حزب العدالة والتنمية.

وفسر مصدر من الحزب هذا الأمر بالقول: "سعد الدين يحاول أن يهدئ من روع المناضلين الذين رفضوا تنازلاته خلال تشكيل الحكومة، ويرفضون طي صفحة عبد الاله ابن كيران بالطريقة التي يخطط لها وزراء العثماني، وفي الوقت ذاته يحاول العثماني أن يهيّئ للمؤتمر، خصوصاً بعد انتشار دعوة فصل رئاسة الحكومة عن رئاسة الحزب".

شخص يطلق النار على أربعة شبان بسبب حادثة سير

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن شخصاً أقدم على إطلاق الرصاص على أربعة أشخاص بسبب نزاع عقب حادثة سير بمدينة الدار البيضاء.&

ونسبة إلى مصدر الصحيفة، فإن شاباً كان يقود سيارته لإخراجها من المرآب صدم سيارة بمنطقة أنفا، ما أدى إلى وقوق نزاع بين الشاب وأربعة أشخاص كانوا على متن السيارة المصدومة، وفور وقوع الحادث قام والد الشاب للدفاع عن ابنه شاهراً بندقيته في وجه الأشخاص الأربعة مصيباً أحدهم برصاصة في رجله، في حين فرّ الثلاثة على متن سيارتهم إلى وجهة غير معلومة.

&

&

&

&