«إيلاف» من بيروت:&تصادف&هذا الاسبوع ذكرى اغتيال مصطفى بدر الدين،&القيادي في حزب الله،&وسط حديث عن تصفية داخلية في الحزب وتساؤلات حول دور&حسن نصر الله، أمين&عام حزب&الله في&هذا الامر،&بعدما بثت "العربية"&ووسائل&إعلام&أخرى&أن&نصر الله أمر شخصيًا باغتيال&بدر الدين،&بعد&أن&تلقى تعليمات من قاسم سليماني،&قائد فيلق قدس الإيراني.

تزداد النقاشات الداخلية في الطائفة الشيعية&في&هذا الخصوص بحسب مصدر لبناني تحدث لـ"إيلاف"،&وتنشط جهات شيعية&عدة&مطالبة بإنزال العقاب بمن وقفوا وراء مقتل بدر الدين.&ووجهت مراجع دينية شيعية انتقادات لقيادة حزب الله،&وتحدثت&فتاوى عن&ضرورة معاقبة الفعلة&خصوصًا أن الشرع لا يجيز للشيعي او المسلم قتل المسلم، وانه&كان على قيادة&الحزب&إن&أوجب الامر واخطأ بدر الدين بأن تقدمه لمحاكمة عادلة، لا أن&تصفته بهذا الشكل.

تتداول&مواقع مراجع شيعية في لبنان وفي العراق&الكثير من الفتاوى والاسئلة الشرعية حول اغتيال بدر الدين،&وتصفها بالجريمة النكراء وسط انتقاد لاذع&لنصر الله.&ومثال&على&ذلك&تلك الأسئلة في قناة المنار،&البوق الرسمي لحزب الله،&خلال برنامج الفقه والحياة. فقد&سأل احد المشاهدين:&ما حكم من يغدر بصديق له&أو زميله كما قتلوا مصطفى بدر الدين؟&والأمثلة كثيرة ومتنوعة حول النقاش وربما الخلاف حول مقتل بدر الدين وازدياد اعداد من يؤمنون&أنه قتل على يد حزب الله وبالغدر وليس بالقصف كما ادعى الحزب في بيانه غداة&إعلان مقتل بدر الدين.

تظهر&هذه الأمور وأخرى بلا شك&عمق&الخلاف في بيئة حزب الله والطائفة الشيعية مع استمرار تورط حزب الله&في&الحرب السورية من جهة،&وابتعاد قيادته عن الدين والتقاليد من&جهة أخرى،&واستمرار تسلط ايران&وإنفرادها بشخص قاسم سليماني في قرار حزب الله، فضلًا&عن الأزمة المالية&والأخلاقية التي يعانيها حزب الله&وبيئته.

&