كراكاس: أعلنت المعارضة الفنزويلية ان اكثر من 160 الف متظاهر احتشدوا السبت في شوارع كراكاس للمطالبة برحيل الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو وتنظيم انتخابات عامة مبكرة.

وقال ادينسون فيرير القيادي في ائتلاف المعارضة "طاولة الوحدة الديموقراطية" لوكالة فرانس برس "هناك حتما 160 الف شخص، بل اكثر".

ونزل انصار المعارضة الى الشارع السبت للاحتفال بمرور خمسين يومًا على بدء التظاهرات، وقد لبّوا نداء اتئلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" بهدف تنظيم "اكبر عرض قوة" منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد الرئيس في الاول من ابريل للمطالبة برحيله.

وتشهد فنزويلا منذ الاول من ابريل موجة من التظاهرات وأعمال العنف. وتفيد آخر حصيلة نشرتها النيابة العامة الجمعة ان الاحتجاجات اسفرت عن سقوط 47 قتيلا.

وتتخلل التظاهرات في اغلب الاحيان مواجهات مع قوات حفظ النظام يرشق خلالها المتظاهرون عناصر الشرطة بالحجارة والزجاجات الحارقة بينما ترد الشرطة بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه.

ويرغب سبعة فنزويليين من اصل عشرة في رحيل الرئيس مادورو بحسب استطلاعات الرأي. وتؤجج الغضب الشعبي الازمة الاقتصادية والاجتماعية العميقة التي تعصف بهذا البلد النفطي الذي دمره تراجع اسعار الذهب الاسود ونقص المواد الغذائية والادوية. والتضخم فيه هو الأعلى في العالم حيث يتوقع ان يبلغ 720% هذه السنة بحسب صندوق النقد الدولي، والجريمة متفشية.