إيلاف من الرياض: أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أن المملكة العربية السعودية "تقوم بجهد عظيم ومميز لمنع تمويل الإرهاب"، قائلًا:" أشكر الملك سلمان لقيامه بعمل عظيم ومميز في مكافحة الإرهاب ومحاربة تمويله".
 
وقال ترمب خلال كلمة مساء اليوم الأربعاء في فعالية بمدينة كونيتيكت في ولاية أوهايو الاميركية، أوردتها قناة "سكاي نيوز عربية"، "هذه بداية النهاية للإرهاب"، وتابع: "سنواجه الإرهاب بكل حزم وقوة وسنقضي عليه".
 
وتطرق الرئيس الأميركي في خطابه إلى الاستثمار في السعودية، وعن رحلته الأخيرة للرياض، مشيدًا بموقف الملك سلمان في محاربة الإرهاب، مؤكداً " قمة الرياض أتاحت فرصة لعمل تاريخي مع السعودية و 50 دولة لمحاربة الإرهاب وهزيمته".
 
وبشأن هجمات طهران، علق ترمب قائلاً إن الداعمين للإرهاب يقعون في شر أعمالهم.
 
وحذر ترمب الأربعاء طهران بعد الاعتداءات الدامية التي استهدفتها وتبناها تنظيم داعش، من أن من يدعمون الإرهاب يعرضون أنفسهم ليكونوا من "ضحاياه".
 
ضحايا الشر
وقال ترمب في بيان نشرته وكالة الأنباء الفرنسية: "نشير إلى أن الدول التي تدعم الارهاب يمكن أن تصبح من ضحايا الشر الذي تدعمه".
 
من جهة أخرى، اكد ترمب في البيان ذاته، أنه يصلي من أجل "الشعب الإيراني" و"الضحايا الأبرياء" لاعتداءات طهران، التي تبناها تنظيم داعش وأوقعت 13 قتيلاً.
 
وكان الرئيس الأميركي، تحدث هاتفيًا مع العاهل السعودي الثلاثاء، وشدد على ضرورة وحدة الخليج العربي، معربًا عن الحاجة إلى الوحدة في المنطقة لمحاربة الفكر المتطرف وتمويل الإرهاب.
 
وأكد على أهمية أن يكون الخليج متحدًا من أجل السلام والأمن في المنطقة.
 
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر ودول عربية وآسيوية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب احتضان وتمويل جماعات توصف بالارهابية، وبسبب علاقاتها بإيران ومليشياتها التي تزعزع المنطقة العربية.