انطلق القطار فائق السرعة الجديد ICE بأولى رحلاته من مدينة برلين إلى مدينة ميونخ في ألمانيا يوم الجمعة الماضي، وذلك في حضور مجموعة منتقاة من الضيوف.

وأفاد بهذا الخصوص موقع"ذا لوكال" بأن تلك القطارات السريعة ستربط المدينتين عبر رحلات تقدر مدتها بـ 3 ساعات و55 دقيقة، بما يعني اختصار وقت الرحلات الحالي بما يزيد عن ساعتين. وأضاف الموقع أن تلك القطارات ستُضَيِّق الخناق على شركات الطيران وشركات الحافلات التي تهيمن سوقياً الآن على ذلك المسار.

ومن الجدير ذكره أن أعمال تطوير خط السكة الحديدية، الذي يسير عليه ذلك القطار السريع الجديد، قد بدأت عام 1996 وانتهت لتوها العام الماضي. وشُيِّدَ في غضون ذلك 22 نفقاً و29 جسراً في مسار جديد يمتد مسافة قدرها 107 كيلومترات عبر غابة تورينغن الموجودة في ألمانيا الشرقية سابقاً. وينتظر أن تسير القطارات بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة فوق تلال وعبر وديان مزدانة بالأشجار.

وينظر إلى اكتمال ذلك المشروع على أنه الانجاز الأكبر لإعادة ربط ألمانيا الشرقية والغربية سابقاً بعد توحيدهما عام 1990، علماً بأن الخطط تمت الموافقة عليها عام 1991.

وعلى هامش حضوره حفل تشغيل القطارات أول أمس، وصف ريتشارد لوتز، رئيس هيئة السكك الحديدية الألمانية، ذلك المشروع الذي تبلغ كلفته 10 مليارات يورو بأنه انجاز تاريخي وأنه يعد أيضاً أكبر تطور يطرأ على الخدمة التي تقدمها الهيئة.

ورغم ذلك، سيتعين على المواطنين الانتظار حتى أكتوبر المقبل لبدء الاستفادة من الخدمة، حيث لن تُطرَح تذاكر السفر على متن تلك القطارات للبيع إلا في ذلك التوقيت، في حين أن أول رحلة عامة ستكون بتاريخ الـ 10 من شهر ديسمبر المقبل. 

وفي إشارة تُبَيِّن حرص هيئة السكك الحديدية الألمانية على عدم المجازفة حرصاً على سلامة المواطنين، فمن المقرر أن تبدأ القطارات في القيام بالرحلات وفقاً لما هو مدرج بالجدول الزمني المقرر في شهر أغسطس المقبل، لكن بدون ركاب على الإطلاق.

وعاود لوتز ليقول إن الأمر يستحق الانتظار، إذ أن الهيئة ستوفر 3 قطارات فائقة السرعة من برلين إلى ميونخ والعكس، ولن يتوقفوا إلا في إرفورت ونورمبرغ. فيما لم تكشف الهيئة حتى الآن عن أية معلومات بخصوص أسعار تذاكر هذا الخط الجديد.

أعدّت "إيلاف" المادة نقلاً عن موقع "ذا لوكال"، الرابط الأصلي أدناه:
https://www.thelocal.de/20170616/new-high-speed-train-from-berlin-to-munich-makes-historic-maiden-journey