يلجأ الكثير من موظفي الطيران إلى تجاهل التزام الركاب بقواعد السلامة اثناء الرحلات الجوية، تجنباً لحدوث مصادمات معهم تفقدهم وظائفهم.

تصريحات صادمة كشف من خلالها مضيفو طيران لمجلة التايم الأميركية عن أن هناك بعضاً من زملائهم يتجاهلون عدم التزام بعض المسافرين بقواعد السفر المقررة على متن الطائرة، لكي لا يدخلوا معهم في أي صدامات أو مواجهات أثناء الرحلة.

وقال بين، وهو مضيف جوي بشركة طيران أميركية كبرى، بعد رفضه الكشف عن اسمه الثاني، إن كثيراً من المضيفين لا يشعرون بارتياح أثناء قيامهم بالمسؤوليات والمهام الوظيفية الأساسية، لأن أي مسافر غاضب قد يتسبب بالفعل في إفقادهم وظائفهم.

وذكرت التايم أن تلك التوترات الأخيرة بين الركاب وأطقم الضيافة قد تزايدت خلال شهر أبريل الماضي، حين أظهر فيديو تم نشره على الانترنت إخراج أحد الركاب من احدى الطائرات التابعة لشركة يونايتد ايرلاينز بعد رفضه التخلي عن مقعده. 

وبعدها بأسبوعين، أوقف مضيف جوي بشركة أميركان ايرلاينز عن العمل، بعد انتزاعه عربة أطفال من إحدى الأمهات، حيث أدت تلك الواقعة التي تم تصويرها إلى احتدام الجدال. كما طردت عائلة من إحدى الطائرات التابعة لشركة جيت بلو الشهر الماضي اثر نشوب مشادة بينها وبين مضيف جوي بشأن مكان تخزين كعكة عيد ميلاد.

ومضت التايم تشير الى خطورة الفيديوهات التي يتم التقاطها لحوادث من تلك النوعية بواسطة الهواتف الذكية، ومن ثم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تُظهِر تلك الفيديوهات أن مثل هذه الحوادث متكررة. 

ويرى بعض خبراء الطيران أنه إذا لم يحظَ مضيفو الطيران باحترام الركاب على متن الطائرة، فقد تحدث مشكلات أكثر خطورة من مجرد فك حزام الأمان. ونقلت التايم عن سارة نيلسون، رئيسة رابطة مضيفي الطيران، التي تمثل 50 ألف عضو بـ 20 شركة طيران، قولها " قد يتسبب الركاب الذين لا يلتزمون بالقواعد المقررة في حدوث حالة من الفوضى بحالات الطوارئ. وإن لم ننجح في إقرار النظام ولم ينصت الركاب للمضيفين الجويين، فقد يؤول الأمر في النهاية إلى حدوث كارثة وربما دمار كامل للطائرة".

واعترف جون كوكس، وهو كابتن طيار متقاعد ويدير الآن شركة Safety Operating Systems المتخصصة في استشارات سلامة الطيران، بأن المضيفين الجويين يخضعون لضغوط شديدة، لكنه لا يعتقد أن ذلك يشكل تهديداً أمنياً.

هذا ولا تهتم إدارة الطيران الاتحادية بشكل مباشر بمخاطر السلامة المحتملة، التي يثيرها مضيفو الطيران، خاصة وأنها تؤكد أن مسؤولية المضيف الرئيسية هي سلامة الطيران، عبر تذكيرهم الركاب بكل قواعد ونظم السلامة التي يتعين عليهم إتباعها.

أعدّت "إيلاف" المادة نقلاً عن مجلة "التايم" الأميركية، الرابط الأصلي أدناه:
http://time.com/4807912/airline-viral-videos-flight-attendants/?xid=newsletter-brief