إيلاف من الرياض: هيئة البيعة، هي هيئة سعودية تُعنى باختيار الملك وولي العهد وولي ولي العهد، وتتكوّن من أبناء وأحفاد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، وقد أسست في 20 أكتوبر 2006 ويرأسها حالياً الأمير مقرن بن عبد العزيز، بعد وفاة الأمير مشعل بن عبد العزيز الرئيس السابق للهيئة.

وأسّست الهيئة بأمر من الملك عبدالله بن عبد العزيز، ونصّ أمر تأسيسها على أن تتكوّن من أبناء الملك عبد العزيز أو أحفاده في بعض الحالات التي يحدّدها النظام، بالإضافة إلى اثنين يعيّنهما الملك، أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد، وتقوم عند وفاة الملك بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكًا على البلاد.

وحسب ما نص عليه نظام الهيئة، يقوم الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة باختيار من يراه مناسبًا لولاية العهد، على أن يعرض اختياره بعد ذلك على الهيئة لترشح واحدًا منهم، وفي حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيئة ترشيح من تراه مناسبًا لولاية العهد، وفي حالة عدم موافقة الملك على ترشيح الهيئة، تقوم الهيئة بعملية تصويت بين من رشحته ومن اختاره الملك، وتتم بعد ذلك تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليًا للعهد. وحدد نظام الهيئة بأن يتم اختيار ولي العهد في مدة زمنية لا تزيد على ثلاثين يومًا من تاريخ مبايعة الملك.

القرارات التي صدرت عن طريق هيئة البيعة: 

- تعيين الأمير نايف بن عبد العزيز وليًا للعهد بعد اختياره من قبل الملك عبدالله بن عبد العزيز وإشعاره لرئيس وأعضاء هيئة البيعة واعتماده على الفقرة الثالثة من الأمر الملكي لتشكيل الهيئة، والذي نصّ أن أحكام الهيئة لا تسري على الملك عبدالله بن عبد العزيز.

- تعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز وليًا للعهد بعد اختياره من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز واعتماده على الفقرة الثالثة أيضًا من الأمر الملكي.

- تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز وليًا لولي العهد بعد موافقة ثلاثة أرباع هيئة البيعة. 

- تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وليًا لولي العهد بموافقة أغلبية هيئة البيعة. 

- تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليا لولي العهد بموافقة أغلبية عظمى من هيئة البيعة

- تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد بعد اختيار 31 عضوًا من 34 عضوًا من أعضاء هيئة البيعة.