واشنطن: طالب العالم البريطاني الشهير، ستيفن هوكينغ، بضرورة بدء تحرك البشر للعودة مرة أخرى إلى القمر، مؤكداً في كلمة ألقاها بمهرجان ستارموس العلمي الموسيقي أنه بات لزاماً علينا أن نتحضر لنزوح كوني خلال الـ 200 إلى 500 عام القادمين.

وأضاف هوكينغ عبر الفيديو مخاطباً الحضور في المهرجان الذي أقيم في مدينة تروندهايم النرويجية "بدأ ينفذ الفضاء لدينا والمكان الوحيد الذي بات بمقدورنا الذهاب إليه هو العوالم الأخرى، وربما حان الوقت الآن لاستكشاف نظم شمسية أخرى".

وواصل ستيفن حديثه بالقول "مغادرة الأرض والانتشار خارج الكوكب قد يكون الشيء الوحيد الذي ينقذنا من أنفسنا، وأنا متأكد أن البشر بحاجة لمغادرة كوكب الأرض".

ومضى هوكينغ يقول إنه بات يتعين على الدول بدء صفحة جديدة من التعاون لإنشاء مستعمرة على القمر خلال الـ 30 عاماً المقبلة، وأنه من الممكن الوصول لكوكب المريخ خلال الـ 15 عاماً القادمة. 

وسبق لرئيس وكالة الفضاء الأوروبية أن أشار في تصريحات العام الماضي إلى أن عملية تخطيط وبناء "قرية قمرية" سوف تستغرق 20 عاماً. فيما تباشر وكالة ناسا بعض الخطط طويلة المدى التي تنطوي على إرسال مجموعات من البشر إلى المريخ بحلول العقد الرابع من القرن الحالي.

وسبق لهوكينغ أن صرح في نوفمبر الماضي بأنه لم يعد أمام البشر سوى 1000 عام لكي يتركوا الأرض ويلوذوا بالفرار إلى النجوم، ثم خرج في مايو الماضي بتصريحات أخرى يختصر فيها تلك المدة إلى 100 عام. 

وتابع هوكينغ، 75 عاماً، في كلمته التي ألقاها بالمهرجان أول أمس تحت عنوان (مستقبل البشرية) بقوله "الأرض محاصرة بالتهديدات من مناطق كثيرة، لذا من الصعب عليَّ أن أكون ايجابياً".

وتحدث هوكينغ عن مجموعة من العوامل التي باتت تشكل خطورة على الأرض من بينها ذوبان القبعات الجليدية القطبية، فقدان الحياة الحيوانية وتضاؤل الموارد المادية.

وأضاف "كما يمكن القول إن الأرض باتت صغيرة جداً بالنسبة لنا. فضلاً عن مشكلة الاحتباس الحراري التي تخلى عنها الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الذي ارتكب ربما أخطر وأفشل قرار بشأن تغير المناخ، وكل ما يشغلني ويدفعني للتحدث هو مستقبل البشرية ووضع إستراتيجية طويلة المدى لتحقيق تلك الغاية".

أعدت "إيلاف" المادة نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الرابط الأصلي أدناه:

https://www.washingtonpost.com/news/speaking-of-science/wp/2017/06/21/stephen-hawking-calls-for-a-return-to-the-moon-as-earths-clock-runs-out/?utm_term=.b5f418bc4d40&wpisrc=nl_most-draw14&wpmm=1