نصر المجالي: رفضت تركيا مطالب دول الجوار الخليجي بإغلاق القاعدة العسكرية في قطر، وقال وزير الدفاع التركي فكري إشيق يوم الجمعة إن هذا المطلب يمثل تدخلاً في العلاقات بين البلدين.

وأضاف وزير الدفاع التركي لتلفزيون (إن.تي.في) إنه لم يرَ أي طلب بإغلاق القاعدة.، وأضاف: "القاعدة العسكرية في قطر قاعدة تركية وهي قاعدة ستحافظ على الأمن في قطر والمنطقة".

يذكر أن جميع التصريحات والمواقف الصادرة عن أنقرة تشير إلى موقفها مع قطر رغم تأكيدها على لسان رئيسها رجب طيب اردوغان أنها عازمة على التوسط بين قطر وجاراتها، وهو أوفد وزير خارجيته مولود تشاووش اوغلو في الأيام الأخيرة لزيارة عدد من العواصم الخليجية لهذه الغاية.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكة المكرمة مساء الجمعة الماضي جاويش أوغلو الذي كان التقى أمير قطر تميم بن حمد في الدوحة.

وكان مسؤول من إحدى أربع دول عربية تقاطع قطر، ذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلباً.

وتشمل القائمة التي امهلت قطر 10ايام لتنفيذها: إغلاق قناة الجزيرة، إنهاء وجود قاعدة عسكرية تركية، قطع العلاقات مع "الإخوان المسلمين وفتح الشام وداعش والقاعدة وحزب الله"، وتقليص الروابط مع إيران، إغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر، تسليم كافة قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين دعمتهم وإيضاح كافة أنواع الدعم الذي قدم لهم، أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي، ووقف التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار.