واشنطن: هدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الاثنين بعرقلة بيع السلاح الى دول مجلس التعاون الخليجي الست ما لم تحل الخلاف القائم بين بعض دول هذا المجلس وقطر.

وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر "ان الخلافات الاخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي تهدد بعرقلة المواجهة مع تنظيم الدولة الاسلامية ومع ايران".

واضاف "لهذه الاسباب وقبل ان نعطي موافقتنا خلال فترة التقييم غير الرسمية على المبيعات من المعدات العسكرية الى دول مجلس التعاون الخليجي، سنكون بحاجة الى توضيحات حول سبل حل الخلاف الحالي".

وحسب القانون الاميركي فان على وزارة الخارجية ان تبلغ الكونغرس قبل 30 يوما من صفقة بيع سلاح كبيرة، مع العلم انه يبقى للكونغرس سلطة التصويت لمنع تنفيذ الصفقة.

وفي اطار هذا الاجراء على رئيس لجنة الشؤون الخارجية ان يعطي "موافقته الاولية" على اي صفقة سلاح، حسب ما افاد مكتب السناتور كوركر الذي يهدد بذلك بعرقلة ما تقرره ادارة ترامب.

وكان الرئيس الاميركي وعد خلال زيارته الاخيرة الى الرياض في اواخر مايو الماضي، المملكة ببيعها اسلحة تصل قيمتها الى نحو 110 مليارات دولار.

وفي الخامس منيونيو قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بعد اتهامها بدعم الارهاب والتقرب من ايران.

وقدمت هذه الدول شروطها لفك المقاطعة عن قطر التي تقوم بحملة دبلوماسية لشرح موقفها من هذا النزاع.